mardi 12 janvier 2016

ما هو دور الفيتامينات للحصول على شعر صحى وجذاب

الفيتامينات هى عناصر غذائية ، موجودة فى مواد الطعام المختلفة ، وهى تساعد على نمو جميع أنسجة الجسم ، كما أنه تساعد على خروج الطاقة المختزنة بداخله.

والجسم لا يقدر على تصنيع تلك الفيتامينات ، لذا يلزمه الحصول عليها من خارج الجسم وأفضل مصادر الحصول عليها هو من الطعام نفسه ، وإذا لم يتوفر ذلك ، فمن مكملات الطعام الموجودة فى محلات الأطعمة الصحية ، أو من الصيدليات.
والفيتامينات تقسم إلى نوعين :
  • النوع الأول: 
    الذى يذوب فى الماء ، وذلك مثل فيتامين ( ب المركب ) وفيتامين ( ج ) وهى لا تستطيع أن تخترق جدار الخلية المحتوى على الدهون المفسفرة ، أو أن تنفذ إلى داخلها بسهولة ، لذا فإنه يلزم الحصول عليها باستمرار لتعويض النقص فيها.
  • النوع الثانى
    هى الفيتامينات التى تحب الدهون وتذوب فيها ، مثل ( أ ) و ( د ) و ( إى ) وفيتامين ( ك ) .. وهى تستطيع أن تنفذ بسهولة من جدار الخلية ، وأن تخزن بداخلها لحين حاجة الجسم إليها.
    ومن ضمن 13 نوع من الفيتامينات ، فإنه يوجد العديد منها الذى يعتبر هام ولازم لنمو الشعر والحفاظ عليه سليما ، وأهم تلك الفيتامينات هى : فيتامين ( أ ) و ( إى ) و ( ج ) والبيوتين ، والأزينتول ، والنياسين ، وحمض البنتوزينك ( ب 5 ) والبيرودكسين ( ب 6 ) وفيتامين ( ب 12 ) الكوبالامين .
    وكل تلك العناصر قد نجدها مع الأملاح المعدنية الهامة فى أحد المركبات الموجودة بالصيدليات ، مثل ( Theragran-M ) أو ( Geratric Pharmaton ) أو ( Centrum )
وسوف يتم شرح أهمية كل من هذه الفيتامينات بشئ من التفصيل.
  • فيتامين ( أ )
    وهو من الفيتامينات الهامة للجسم عموما ، وخاصة للجهاز المناعى للجسم ، الذى يقاوم الكثير من الأمراض ، وخاصة المعدى منها مثل الأمراض الفيروسية والبكتيرية .
    وقد وجد أن الصلع له علاقة وطيدة بنقص أداء الجهاز المناعى للجسم .
    كما أن فيتامين ( أ ) يعمل على أن تلتئم الجراح والأنسجة المتضررة بشكل أسرع ، كما أنه يجعل الجلد أكثر صحة وعافية ، وبالتالى فإن الشعر هو امتداد للجلد ، لذا فإنه وحتما سوف يستفيد الشعر من هذا الفيتامين فى عملية النمو المتوالى له .
    كما ان هذا الفيتامين يؤثر فى الغدد الدهنية المرتبطة بالشعر ويجعلها تعمل بشكل طبيعى .
    وإن أى نقص لهذا الفيتامين ، قد ينتج عنه وجود قشور بفروة الرأس .
    ولكن يجب الحذر وعدم الاسراف فى تناول هذا الفيتامين بجرعات زائدة ( 50.000 وحدة فى اليوم الواحد ، مثلا ) حتى لا يؤدى عكس المطلوب منه ، وهو سقوط الشعر من منابته .
    وهذا الفيتامين قد يكون ساما عند تلك الجرعات العالية ، حيث أنه يختزن فى الكبد والأعضاء الحيوية الأخرى من الجسم ، والجرعة اليومية المقررة هى فى حدود 5.000 وحدة دولية .
    وهناك الكثير من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين ، مثل : الكبد ، وصفار البيض ، والحليب كامل الدسم ، والجزر الأصفر ، والخضراوات أو الفاكهة برتقالية اللون أو الداكنة الخضرة .
  • فيتامين ( ب المركب )
  • هو من الفيتامينات اللازمة والحيوية بالنسبة للطاقة المولدة فى الجسم ، وهو يدخل تقريبا فى جميع العمليات الكيميائية والبيولوجية والحيوية فى الجسم ، بدأ من تصنيع كريات الدم الحمراء ، وحتى عمليات الأيض أو الميتابولزم لجميع مواد الطعام ، مثل الكربوهيدرات أو البروتين أو الدهون .
    ويوجد من تلك المجموعة بعض الأفراد المحببة إلى الشعر ، ولا يجد بد من التقرب إليها ، ومن تلك الأفراد نذكر :
    • البيوتين :
      وهو هام للحصول على شعر صحى وحيوى جميل ، كما إنه هام لمنع المشيب المبكر للشعر ، أو التعرض للصلع .
      والبيوتين يساعد الجسم فى أن يهضم كثير من أنواع البروتين ، ولابد من وجوده لإنتاج الكراتين – البروتين الخاص لتكوين الشعر والأظافر – فلو أن أظافر الأصابع تتكسر بسهولة فإن البيوتين يكون هو العلاج الحاسم لذلك ، فهو يقويها ويزيد من سمكها .
      كما أن البيوتين يعالج مشاكل صعوبة تصفيف الشعر ، ولو قلت نسبة البيوتين إلى حد كبير فى الجسم ، فإن الصلع يصبح وشيك الحدوث ، والجرعة اليومية من البيوتين هى ما بين 150 إلى 300 ميكروجرام .
      وأهم الأطعمة التى تحتوى على البيوتين هى : صفار البيض ، والكبد ، وهو موجود بكميات ضئيلة فى الحليب ، والغلال أو الحبوب ، ودقيق الصويا ، والأرز ، وخميرة الخبز .
      كما أن البوتين يمكن له أن يصنع بواسطة البكتريا الموجودة فى الأمعاء ، وذلك بتفاعلها مع مواد الطعام الموجودة بها.
    • الأزينوتول :
      هو من العناص الهامة للعناية بالشعر .فهو يحمى غمد الشعر من التلف ، والنقص فى هذا العنصر يؤدى إلى فقد الشعر.
      وفى الجسم ، فإن الأزينوتول يتحد مع الكولين ( أحد أعضاء ب المركب ) لكى يكون اللسيسين (Lecithin) وهو نوع من الدهن موجود فى الخلايا ، وأيضا فى جدران الأعصاب كما أنه موجود فى صفار البيض ، وفول الصويا والذرة الصفراء .
      واللسيسين يعمل على تحول الكلسترول فى الجسم ، ويمنع ترسبه على الأوعية الدموية .
      و الأزينتول ، يعمل أيضا نمو الأغشية المخاطية ، وأنسجة العين ، ونخاع العظم ، والأمعاء والجسم يمكن له أن يصنع الأزينتول من الجلوكوز ، كما أنه موجود بكثرة فى جميع أنواع الحبوب أو الغلال ، والحمضيات ، وخميرة الخبز ، والكبد . وأن شرب القهوة يجرد الجسم من هذا الفيتامين .
    • النياسين :
      هو ضمن مجموعة ( ب المركب ) وموجود فى كثير من المستحضرات الخاصة بالعناية بالشعر ، حيث أنه يتميز بأنه موسع للأوعية الدموية فى الجسم ، بما فيها فروة الرأس .
      كما أنه يعمل على موازنة نسبة الكلسترول فى الجسم ، وبذلك فإنه يقلل من خطر انتاج المزيد من هرمون الذكورة فى الجسم .
      وأيضا فإنه لازم لعمليات الميتابولزم الخاص بعناصر الطعام الخاصة من كربوهيدرات وبروتينات ، ودهون ، كما أنه حيوى بالنسبة لصحة الجلد والجهاز العصبى ، والهضمى .
      وهذا الفيتامين موجود فى اللحوم البيضاء ، مثل الدواجن ، والرومى ، والأسماك .
      والنقص فى هذا الفيتامين ، يؤدى إلى تفاقم حالة الجلد الصحية ، مع شعور بالإجهاد وضعف بالعضلات ، وعسر بالهضم ، والجرعة اليومية المثلى هى 15 ملى جرام .
    • حمض البنتوزونيك :
      حينما تقع فروة فأر التجارب بعد أن تبيض من المشيب ، فإن هذا لم يكن مرده الشيخوخة التى ضربت فى عمر الفأر ، ولكن ذلك بسبب النقص فى هذا الحمض ، الذى هو أحد أفراد مجموعة فيتامين ( ب المركب ) .
      ويطلق عليه فيتامين ( ب 5 ) وهو يساعد فى تنظيم الهرمونات التى تحافظ على صحة الجلد والشعر من داخل الجسم .
      وحمض البنتوزونيك فى اليونانية معناه .. موجود فى كل مكان ، فهو يحفز على نمو الأنسجة وهو موجود تقريبا فى كل خلايا الجسم .
      وهو يعتبر اللبنة الأساسية فى بناء الأنزيمات الخاصة بخروج الطاقة الكامنة فى مواد الطعام والاستفادة منها فى العمليات الحيوية التى تتم داخل الجسم ، كما أنه يساعد الجسم فى الاستفادة من المواد البروتينية الهامة واللازمة لمكونات الشعر .
      ويمكن للجسم تصنيع هذا الفيتامين فى الأمعاء إذا كانت هناك حاجة ماسة إلى ذلك .
      والجرعة المطلوبة للجسم يوميا ، هى من 4 إلى 7 ملى جرام فى اليوم .
      ومواد الطعام الغنية بهذا الفيتامين ، هى : الأعضاء الحيوانية ، وخميرة الخبز ، وصفار البيض ، والحبوب الكاملة أو الغلال .
      وهذا الفيتامين ، يرطب الشعر ، ويصلح تقصفه من أطرافه ، ويتخلل فى نسيج الشعر لكى يعطيه مظهرا براقا ، ويجعله أكثر سمكا .
    • فيتامين ب 6 أو البيرودوكسين :
      من المعروف أن فيتامين ( ب 6) يؤثر على جميع الأجهزة الحيوية بالجسم ، فهو يساعد على تحول الدهون فى الجسم إلى الببتيدات ، وأيضا يساعد على تحول البروتين إلى أحماض أمينية ، والكربوهيدرات إلى طاقة مستخدمة ، كما إنه يساعد على تصنيع الأجسام المناعية التى تحمى الجسم من العدوى والأمراض الفتاكة . وقد وجد أن تناول ( ب 6 ) مع الزنك ، يمكن أن يمنع تحول هرمون الذكورة ( التستوستيرون ) إلى (DHT ) فى الجلد .
      ففى حالة الشعر ، فإن هذا معناه أن غمد الشعر سوف يتأثر بوجود مركب (DHT) والذى سوف يؤدى فى النهاية إلى الهدم ، وسقوط الشعر .
      والجرعة اليومية من هذا الفيتامين هى 1.6 ملى جرام ، والجرعات العالية من هذا الفيتامين مثل 100 ملى جرام ، تكون خطيرة على الجسم ، وقد تؤدى إلى تنميل فى الأطراف وخاصة القدمين ، وفقد الإحساس من اليدين ، وتزول تلك الأعراض بوقف الدواء .
      وأهم الأطعمة التى تحتوى على هذا الفيتامين ن تشمل السلمون ، والماكريل ، ولحوم الدواجن والتونة ، والبروكلى ، والعدس ، والأرز الخام الغير مبيض .
    • فيتامين ( ب 12 ) أو الكوبلامين :
      وهو من العناصر الهامة لأداء وظائف عدة داخل الجسم وأهمها تكوين وانتاج كريات الدم الحمراء ، وبدون هذا الفيتامين ، فإن الجسم يصاب بالأنيميا أو فقد الدم . والجرعة المثلى فى اليوم ، هى 2 ميكروجرام .
      ومصادر هذا الفيتامين هى العناصر الحيوانية ، مثل : لحوم الدواجن ، والبيض ، والحليب .
      والنقص الشديد فى هذا الفيتامين يؤدى إلى تلف شديد بالجهاز العصبى للجسم ، لأن هذا الفيتامين يدخل فى تركيب ( اطار الميلايين ) الذى يحيط بالأعصاب الطرفية فى كل مكان بالجسم ، فإذا نقص هذا الفيتامين نقصا شديدا ، فإن هذا الإطار يتآكل ، ويؤدى ذلك فى النهاية إلى موت العصب ، ويؤدى ذلك إلى أعراض عدة منها التنميل ، وإحساس الوخذ الأبرى فى الأطراف ، والاكتئاب ، وفقد الذاكرة .
  • فيتامين ( ج ) :
    هذا الفيتامين يساعد الجسم فى أمور عدة ، منها تصنيع الكولاجين ، وانتاج كريات الدم الحمراء ، وسرعة إلتآم الجروح ، ومقاومة الأمراض ، وأمور أخرى عديدة يقدمها للجسم للحفاظ عليه . والجرعة اليومية لنمو الشعر بصورة صحيحة هى 60 ملى جرام .وهذا الفيتامين موجود فى الطماطم ، والحمضيات ، والفراولة ، والفلفل الأخضر ، والبطاطس ، والخضراوات داكنة اللون .
  • فيتامين ( إى ) :
    فهو هام ولازم للحصول على شعر صحى ، ومليء بالحياة .
    وهذا الفيتامين يعتبر من مضادات الأكسدة ، أى أنه يحمى الخلايا من التلف ، كما أنه مساعد هام للجهاز المناعى للجسم ضد عوادى الزمن التى تحيط بالجسم من كل جانب ، كم أنه يعمل على عدم حدوث الجلطات المختلفة داخل الأوعية الدموية بفعل المواد المترسبة على جدران الأوعية الدموية من الداخل .
    وهو موجود بصورة طبيعية فى الزيوت النباتية ، والحبوب المختلفة ، والبقوليات الجافة والخضراوات داكنة اللون ، ولكن بكميات قليلة .
    والجرعة اليومية الموصى بها ، هى 400 وحدة دولية من هذا الفيتامين ، تؤدى الغرض .
    ومن المهم هو اختيار النوع الطبيعى من هذا الفيتامين والذى يعرف (d-alpha tochopherol) والذى يتم استخراجه من فول الصويا ، ودوار الشمس ، والذرة الصفراء ، واللوز السودانى ، وحبوب نبات القطن ، وبذور العنب . أما النوع المصنع من هذا الفيتامين ، فهو يستخرج من المواد البترولية . وقد دلت الدراسات على أن الجسم يستفيد جيدا من النوع الطبيعى ، أفضل كثيرا من النوع المصنع
    منه .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire