jeudi 21 janvier 2016

لعلاج ضعف الدورة الدموية بالأطراف

لعل حبوب المستردة هي من أدق وأصغر الحبوب النباتية، ولكن إذا زرعت، أصبح الزرع هو الأكبر بين حشائش الحديقة، وأصبحت تعلن عن نفسها، أنا هنا، أنا هنا.

وتوجد فى الطبيعية ثلاثة أنواع من نبات الخردل، الخردل الأسود Black Mustard . وأسمه العلمى Brassica nigra . كما يوجد الخردل الأبيض White Mustard . وأسمه العلمى Sinapis alba. وكذلك الخردل البنى Brown Mustard . وأسمه العلمى Brassica juncea .  
وفي الطب فإن حبوب المستردة أو الخردل، تعتبر بحق منقذ لحياة البعض من البشر. 
فإذا ما سحقت تلك البذور، وخلطت بالماء فإن هناك مادتين هامتان تظهران، وهما السينجرين Sinigrin. والميروسين Myrosin. وعندما يتحدان مع الزيوت الطيارة الأخرى الموجودة في حبوب الخردل في الوسط المائي، فإنه ينتج عن ذلك حدوث حرارة عالية ناجمة عن هذا التفاعل.
وعندما توضع مثل تلك اللبخات من الخردل علي الجلد، فإنها تؤدي إلي زوال الاحتقان الموجود في الأعضاء الداخلية من الجسم، وذلك بسحب الدم إلي الخارج، وتخفيف الاحتقان المصاحب.
ولهذا السبب فإن الخردل يعالج الكثير من الأعراض المرضية والتي تتمثل في أزمات الربو، والتهاب الشعب الهوائية، والتهاب الرئتين، والحميات المختلفة، وعرق النسا، والنقرس، والتواء المفاصل، والرضوض المختلفة، والتهاب الأوتار، ونزلات البرد والأنفلونزا، والتهابات الكلي، والتهابات الجلد المتقيحة.
وأهم تلك اللبخات المصنعة من الخردل وأشهرها هي تلك التي تتكون من جزء واحد من بذور الخردل المسحوقة والمخلوطة مع أربع أجزاء من الدقيق كامل النخالة. أضف الماء حتى تتكون عجينة طرية يسهل فردها علي قطعة من القماش أو الشاش، ثم أدهن الجزء المصاب المراد معالجته ببعض من الزيت أو الفازلين، وذلك لحماية الجلد من أثر الحرارة العالية المولدة عن تفاعل الزيوت الطيارة الأساسية في بذور الخردل عند تفاعلها مع الماء. ضع تلك القطعة من الشاش أو القماش المغطاة بالخردل علي المكان المصاب بالضرر، وغطها ببعض من الشريط اللاصق حتى لا تقع، وذلك لعدة ساعات أو أثناء الليل إذا لزم الأمر ذلك.
ويمكن استبدال الماء ببعض من بياض البيض لعمل العجين المشار إليها سلفا، وهذا لن يؤدي إلي حدوث فقاقيع علي الجلد من جراء استعمال بذور الخردل، ولعل حدوث تلك الفقاقيع الجلدية تكون مطلوبة ومحبذة في بعض حالات التهاب الكلي واحتقانها.
وللحصول علي لبخة قوية من بذور الخردل، يمكن إضافة 120 جرام من مطحون بذور الخردل إلي بعض من الماء الدافئ لعمل عجينة طرية، وتوضع مباشرة علي الجلد الذي يعلو المكان المصاب في الجسم، وتثبت هناك بشريط لاصق.
ولعله لم يكن سرا، إن إضافة عجينة بذور الخردل المسحوق لماء الاستحمام، أو استعمال اللبخات مباشرة علي جلد الطفل المريض حول الرئتين، قد أنقذ المئات من الأطفال الذين كانوا يعانون من صعوبة في التنفس، نظرا لإصابة الجهاز التنفسي لديهم بالالتهابات المختلفة، والتي منها الالتهاب الشعبي والرئوي، والذي يعمل علي تضيق المجاري الهوائية، ويؤدي ذلك بالتالى إلي زرقة الطفل لعدم قدرته علي التنفس، بسبب انسداد المجاري الهوائية أو تضيقها بفعل الاحتقان.
ولكن يجب الأخذ في الاعتبار عدم ترك مثل تلك اللبخات علي الجلد، أو ملامسة الماء المضاف إليه الخردل لمدة طويلة من الوقت، حتى لا يؤدي ذلك إلي حدوث فقاعات جلدية من أثر التهيج الشديد للجلد في تلك المناطق المعرضة للخردل.
ولعل استعمال تلك الطريقة في علاج حالات السعال الديكي لدي الأطفال، يؤدي إلي إراحة الطفل من عناء ذلك السعال الموجع والمجهد للطفل ليل نهار، حيث تخف شدة السعال بدرجة كبيرة استجابة للعلاج بالخردل.
الخردل يلعب دورا كبيرا في مساعدة مرضي الإيدز، أو مرض نقص المناعة.  
وتلك تجربة علي لسان أحد مرضي الإيدز، والذي قرر الأطباء أنه سوف يموت قبل أربع سنوات قد خلت. فقد تعود أن يأكل كل يومين طعام حار، وذلك يشمل المستردة المصنوعة من الخردل، وأيضا كان يأكل كل من الزنجبيل، وفجل الحصان
(Horse Raddish)، والملفوف المخلل بالشطة، وما إلي ذلك من تلك الأصناف الحارة.
وعلي الرغم من قلة عدد الخلايا البيضاء من نوع T4، إلا أن صحته كانت جيدة، ويتمتع بحيوية ونشاط ملحوظين، ويعمل في وظيفته بدوام كامل، ووزنه آخذ في الازدياد، وتلك علامات علي تحسن الحالة تحت تأثير تلك المأكولات الحريفة والتي تستهلك بصورة متقطعة مع الأنواع الأخرى من الطعام.
وفي شهادته علي تحسن صحته، يقول: منذ أن بدأت في تناول تلك الأطعمة الحريفة بصورة متقطعة مع الأنواع الأخرى من الطعام، وأنا أشعر بنشاط غير عادي، مقارنة بعشر سنوات قد خلت من قبل وأنا أعاني من هذا المرض اللعين - مرض الإيدز – وعليه قررت أن أتناول طعامي اليومي في تلك المطاعم التي تقدم تلك الأطعمة الحارة، مثل المطعم المكسيكي، والبرازيلي، والكوري، والصيني، وغيرهم، حيث أن كل نوع من تلك التوابل الحارة تؤدي إلي قتل العديد من أنواع البكتريا والفيروسات بطريقة ما أو بأخري.
أزمات الربو Asthma 
لعل أكل تلك الأطعمة الفجة مثل الفلفل الحار، والزنجبيل، والمستردة، والثوم، يساعد كثيرا هؤلاء المرضي الذين يعانون من أزمات الربو، لما في تلك المواد من خاصية إذابة المخاط المتراكم في المجاري التنفسية والرئتين، حيث يتحلل ذلك المخاط المتماسك إلي سائل سهل الطرد خارج تلك المجاري، ويفتح بذلك ما أقفل منها، وبذلك يستطيع المريض أن يتنفس بسهولة ويسر.
قلة إفراز الغدة الدرقية Hypothyroidism. 
من المعلوم أن هرمون الثيروكسين مكون من اليود والحمض الأميني (التيروزين)، ولعل المستردة الخضراء هي من أغني الخضراوات التي تحتوي علي التيروزين، وهو يوجد أيضا في الخروب، والفاصوليا، والفول بكل أنواعه، وفول الصويا على وجه الخصوص، والشوفان، والفول السوداني، والسبانخ، والجرجير، وبقلة الماء، والملفوف أو الكرنب.
بينما يوجد اليود بكثرة في أعشاب البحر أو ما يطلق عليه العطارين أسم (الفوقس البحرى).  وتلك الأطعمة من شأنها أن تنشط عمل الغدة الدرقية، وتصنيع ما يلزمها من هرمون لإدارة أعمال الجسم بكفاءة تامة. 
مرض رينودز  Raynaud,s Disease 
ودلالات هذا المرض تتمثل في تقلص الشرايين الدقيقة التي تحمل الدم إلي أصابع اليدين، مما يجعل تلك الأصابع تشعر بالبرودة، مع حدوث ألام بها، وتتحول إلي اللون الأبيض أو المشوب بالزرقة الداكنة، وأحيانا قد يصيب المرض أصابع القدمين والأنف، وتلك الحالة عموما أكثر حدوثا في السيدات.
وربما تكون تلك الأعراض مجتمعة هي بسبب حدوث مرض تصلب الجلد Scleroderma وهو مرض نادر الحدوث، ولكنه يتمثل في حدوث تلف بالجلد مع تلف حاصل ببعض الأعضاء الداخلية للجسم.
وقد وجد أن لبخات الخردل، تؤدي إلي تحسن ملحوظ لتلك الأمراض، وذلك بسبب إعادة تنشيط الدورة الدموية في تلك الأماكن المصابة.
وهناك أنواع من الصابون خاصة بضعف الدورة الدموية بالأطراف، والتي تحتوي علي الثوم والخردل، والفلفل الحار أو الشطة، مع الزنجبيل.

لعلاج الأمراض السرطانية المختلفة

إكليل الجبل، ومن أسمائها أيضا: الروزماري، إكليل الملك، العنوص - العنغقان (بلغة أهل اليمن) شاه أفسر (معناه إكليل الملك) - ماليلوطس (يونانية) النفل (الشام). وهو غصن البان، والحندقوق، والكركمان، والحصالبان، والحوران، وحشيشة العرب، وشاهي العرب، وإكليل النفساء.

وهو نبتة طيبة ينتمي إلي الفصيلة النعناعية أو الشفوية، ذو رائحة شذية مفضلة منذ القدم، تشبه رائحة الكافور.
والروزمارى لها تاريخ حافل في إبراء الأسقام من جسد الكثير المشاهير والعظماء. حيث وقعت في غرام تلك النبتة - الملكة اليزبيث - ملكة المجر في عام 1235 ميلادي، والتي كان عمرها في ذلك الوقت 72 عاما، وكانت معاقة بسبب إصابتها بالروماتزم وزيادة حمض البوليك في الدم (النقرس).
وقد أشار عليها أطباء ذلك الزمان، بنقع نبات إكليل الجبل في الخل النقي لمدة 4 أيام ثم تدلك الأماكن المصابة لديها بذلك المنقوع.
وكانت النتيجة أنها تعافت من المرض، وعاد لها شبابها من جديد، مما دعا ملك بولندا في ذاك الزمان أن يطلب يديها للزواج فى تلك السن المتقدمة.
والفصيلة النعناعية تحتوي علي ما يربو عن 60 نوع من النعناع، والتي منها إكليل الجبل، وجميع أفراد تلك الفصيلة يشتركون في خواص واحدة تقارب ما هو موجود في نبات النعناع من مواد فاعلة.
ولتلك الفصيلة مجال واسع الطيف في علاج الكثير من العلل والأسقام، والتي منها التهاب المفاصل، وأزمات الربو، والصلع، والإكتئاب، وتمدد الرئتين، مرورا بتجعد الجلد، والمياه البيضاء في العين (الكتراكت) وحتى المياه الزرقاء أو (الجلوكوما)، وارتفاع ضغط الدم، وحتى الإصابة بمرض نقص المناعة (الإيدز).
والأمثلة علي ذلك كثيرة، ومنها نذكر ما يلي:
  • هل تناول شاي نبات إكليل الجبل يمكن أن يحد من حدوث المياه البيضاء في العين؟
    والإجابة هي نعم.. حيث أن نبات إكليل الجبل يحتوي علي 6 مركبات دوائية تعمل سويا علي منع حدوث الكتاركت بالعين، وهذا مما يساعد علي حماية العين من مثل هذا المرض عندما نكبر في السن.
    كما أن المرضي الذين يعانون من تصلب شرايين المخ، يستجيبون جيدا وبطريقة مثيرة للدهشة عند تناولهم لشاي إكليل الجبل بصفة منتظمة.
    ولعمل مثل هذا الشاي، فإنه يلزم 15 جرام من ورق إكليل الجبل (الروزماري) مضافة إلي لتر من الماء الحار الذي سبق غليه، علي أن يترك الجميع لمدة 10 دقائق والإناء مغطي، ثم يصفي الشاي، ويحلي حسب الطلب، ويشرب، وهذا يزيل الصداع من الرأس مثلما يفعل الأسبرين في هذا الشأن.
  • إكليل الجبل علاج فعال لسرعة ضربات القلب أو اختلالها. 
    وذلك أما بشرب الشاي المصنوع من النبات، أو تناول منقوع النبات الطازج والذي تم تقطيعه ونقعه في خل التفاح لمدة 4 أيام، وذلك بإضافة النقيع إلي نصف كوب من الماء، ويشرب بين الوجبات، فإن ذلك يساعد علي تهدئة ضربات القلب وتسكينها، كما أن الشاي يعمل علي إزالة التورم المائي من القدمين نتيجة لبعض أمراض القلب المصاحبة لذلك الورم.

  • إكليل الجبل يحث بصيلات الشعر الخامدة علي النمو من جديد. 
    وفي هذا الصدد فإنه يمكن استعمال شاي إكليل الجبل البارد (كما سبق ذكره) وذلك بتدليك فروة الرأس بهذا الشاي المركز البارد، والذي يعمل علي حث بصيلات الشعر للنمو من جديد، وبالتالي منع حدوث الصلع.

  • لإستعادة النشاط المفقود. 
    ولطرد الإحساس بالفتور والإرهاق الجسماني، فما عليك إلا أن تأخذ ملئ كفة اليد من البتلات والأوراق الطازجة الخضراء لنبات الروزماري، وتضعها في قدر من الماء المغلي يوازي 2 لتر من الماء المغلي، وأجعلها تنقع فيه لمدة 10 دقائق، علي أن يكون القدر مغطي، وما عليك بعد ذلك إلا أن تأخذ هذا النقيع وتضعه علي ماء الاستحمام مع التقليب، وبعدها سوف تشعر بتحسن كبير وزيادة في حيوية الجسم وأداءه، وربما ينصح بعدم أخذ هذا الحمام قبل النوم، لأنه ربما لا يساعد علي النوم من كثرة الحيوية والنشاط الجسمانى المصاحب لذلك.

  • إكليل الجبل من العناصر الهامة في تقوية الذاكرة، ومحاربة مرض الألزيهمير.
    وهذا أمر معروف ومجرب منذ القدم، حيث أن النبات يحتوي علي عناصر فعالة تحول دون أن يفقد الجسم والمخ عنصر هام وفعال يفرز داخل الجسم في مسارات ونهايات الأعصاب - الأستيل كولين Acetylcholine - الهام جدا في قدراتنا علي التفكير والتعقل للأمور من حولنا ولذا فإن المرضي المصابون بضعف في الذاكرة مثل حالات مرض الألزيهيمر، يعانون من النقص في هذا المركب (الأستيل كولين Acetylcholine).
  • إكليل الجبل يحارب زيادة نشاط الغدة الدرقية، و مرض جريفز Grave’s.  
    حينما تكون الغدة الدرقية نشطة زيادة عن الحد، وما يترتب عن ذلك من حدوث ورم بمقدمة الرقبة الناجم عن زيادة حجم الغدة الدرقية، وجحوظ بالعينين، مع سرعة في ضربات القلب، وتعرق غزير عند أقل إثارة، مع أرهاق عام، وفقدان لوزن الجسم غير مرغوب فيه، مع شعور بالقلق والتوتر لأبسط الأمور التي قد تلم بالمريض المصاب بهذا المرض، والتي تتمثل أيضا في حدوث اهتزازات عضلية خفيفة بالجسم.
    وفي العادة فإن الطبيب المختص المعالج، غالبا ما يلجأ إلي إعطاء بعض الأدوية التي تعمل بدورها علي الحد من إفرازات هرمون (الثيروكسين) إلي الدم، كما يمكن إحباط زيادة عمل الغدة الدرقية باستعمال المواد المشعة التي تدمر بعض الأجزاء من الغدة النشطة.
    ولقد وجد أن تناول بعض الأعشاب تقوم بنفس المقام لما يتأتى من تناول الأدوية أو المواد المشعة للحد من نشاط الغدة الدرقية، وأهم تلك الأعشاب التى تندرج تحت هذا الصدد، هى بعض أفراد الفصيلة النعناعية، مثل: عشبة البوق Bugleweed وعشبة الأم Motherwort. كذلك نبات الملفوف أو الكرنب Cabbage .
    وتلك الأعشاب مجتمعة فيها الكثير من المواد التي تثبط عمل هرمون الثيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية بكثرة عند هؤلاء المرضى.
    وعمل تلك النباتات ليس في قوة الأدوية التقليدية المضادة لعمل الغدة الدرقية، ولكن تلك النباتات تستطيع التغلب علي المشاكل الصحية للغدة الدرقية متوسطة الحدة، حيث أنها مأمونة العاقبة عند الاستعمال لمدد زمنية طويلة من المعالجة.
    والمطلوب هو خلاصة أوراق تلك النباتات وبكميات قليلة، وليس جذورها.
    ولعمل خلاصة الأوراق، فإنه يلزم إضافة لتر من الماء المغلي إلي 30 جرام من أوراق الأعشاب الجافة، وتناول ملئ كأس منها مرتين في اليوم، ولكنك لن تلحظ أي تحسن في الأمر بعد انقضاء أسبوعين علي تناول هذا الشاي، ولكن سوف تظهر النتائج في خلال 3 – 4 أسابيع من تناوله.
    وعند هذا الوقت، فإن الأعراض المصاحبة لتسمم الغدة الدرقية سوف تقل بالتدريج حتى تختفي.
    من المعروف أن (عشبة البوق) تعمل علي تثبيط أيض عنصر اليود في الجسم، وبالتالي الإقلال من هرمون الثيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية.
    أما الشاي المصنوع من (عشبة الأم) فإن أفضل طريقة لعمله، هو أن يضاف ملعقتي شاي إلي ملئ كوب من الماء المغلي، ويشرب منه كوب مرتين في اليوم صباحا ومساء، حيث يعمل هذا الشاي علي إزالة التوتر، والتحكم في ضربات القلب والحد من سرعته.
    أما تناول الملفوف أو الكرنب فإنه يعمل علي نقص مستوي عنصر اليود في الغدة الدرقية، وبالتالي الإقلال من زيادة هرمون الثيروكسين، والحد من الأثار الضارة لزيادة هذا الهرمون فى الجسم، وما قد ينجم عن ذلك من حدوث مشاكل صحية مصدرها الغدة الدرقية، وزيادة الأفراز منها. 
    وجميع أفراد الفصيلة الصليبية التي ينتمي إليها نبات الملفوف، والتى منها: القرنبيط أو الزهرة، البروكلي، والبرسل، والكراث، والمستردة الخضراء، والفجل، واللفت، كلها تساعد للحصول علي نفس الغرض والتأثير علي عمل الغدة الدرقية.
الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟ 
نبات الروزماري أو إكليل الجبل هو عشبة متوطنة في الدول المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط، مثل شمال أفريقيا، وجنوب أوروبا، وينمو أيضا فى أمريكا الشمالية وأنحاء كثيرة من العالم، خصوصا فى المناطق المعتدلة والباردة. وتستخدم أوراق النبات للأغراض الطبية.  
الاستخدام التاريخي أو التقليدي:  
وعبر التاريخ استخدم إكليل الجبل كمادة حافظة للحوم. وله دور طويل ظل يلعبه في علوم الأعشاب الأوروبية، وفي الفلكور الشعبي للبلدان التى ينبت فيها، وأن غصينات الروزماري أعتبرت رمزا للحب، وعلامة للذكرى. وأكليل الجبل يعتبر نبات منشط لكبار السن، وكان يستخدم للمساعدة في التخلص من عسر الهضم بواسطة ممارسي العلاج بالأعشاب، واستخدم أيضا لعلاج أوجاع الرأس، وموضعيا لعلاج الصلع كما كان يحدث في الصين القديمة، حيث تعمل العشبة على وصول الدم بكفاءة إلى فروة الرأس لتغذية بصيلات الشعر المتساقط. 
وأهم استخدمات الروزمارى هو لتحسين الذاكرة، ومقاومة داء النسيان عند البعض من كبار السن، حيث أن العشبة تحسن من وصول الدم إلى المخ بكفاءة أكبر، وهذا من شأنه أن يعمل على تحسين الذاكرة وتخفيف حدة الصداع. 
وكتقليد متبع، فإن الأهالى فى اليونان كانوا يلجأون إلى حرق بعض أغصان إكليل الجبل أو الروزمارى بالقرب من مواقع دراسة أبنائهم الطلبة المقدمين على دخول الأمتحانات، وذلك حتى يقوى الذاكرة لديهم على الحفظ، والإجابة بعقل واع متيقظ.
كما أن العشبة لها سمعة حسنة فى أنها مقوية ومعينة على التعب العقلى والجسمانى.
المركبات الفعالة:
أظهرت أعداد من المكونات الكيميائية لنبات أكليل الجبل فعاليتها في أنبوب الاختبار. وأن الزيت المتطاير يمثل من 1 – 2% من وزن العشبة، والذى يعزى إليه الفضل فى تسكين الالام، حيث  يحتوى على السينيول cineole، والبورنيول borneol  والكمفين camphene والكامفور camphor. ويعتبر الزيت المتطاير ذو تأثيرات فعالة مقاومة للبكتيريا، مع إرخاء للعضلات المرنة في الرئتين.
كذلك يوجد حمض الروزمارينك Rosmarinic acid  والذى له فعالية مقاومة للأكسدة، وكذلك له فعل مضاد للالتهابات، كما يوجد مكون آخر للروزماري يعرف بالكارنوسول carnosol. والذى يمنع حدوث السرطان حسب الدراسات التي أجريت على الحيوان، بالرغم من أنه لم تتأكد أي دراسات بهذا الشأن على الإنسان لأستخدام الروزماري في الوقاية من أمراض السرطان. كذلك يوجد الفلافينودات مثل الأبيجنين apigenin. والدايوزمين diosmin. بالإضافة إلى التانات tannins . وكلها يرجع الفضل لها فى تقوية الأوعية الدموية الضعيفة.  كذلك يوجد الدتربين diterpenes .  والرزمارسين Rosmaricine. الذى يعزى إليه الفعل المنشط والمسكن للالام.
تستخدم الروزماري بالأرتباط مع الحالات التالية.
  • مقو عام للجسم ومنشط للذاكرة.
  • تصلب الشرايين.
  • خفض مخاطر الإصابة بالسرطان.
  • عسر الهضم وطارد للغازت.
  • مهضم للطعام الثقيل.
  • مضاد للأكسدة، ومضاد للتلوث.
  • الالتهابات الروماتيزمية (موضعيا).
  • قابض للأوعية الدموية.
  • مقو للإعصاب.
  • لعلاج حالات ضغط الدم المنخفض.
  • لعلاج حالات الأغماء المفاجئ لدى البعض من المرضى.
  • لحالات النقاهة من الضغوط النفسية.
  • لرفع الروح المعنوية لبعض حالات الإكتئاب النفسى.
ما هي المقادير التي يتم تناولها عادة؟
قدرت الدراسات الألمانية، أن الجرعة اليومية التى قدرها من 4- 6 جرامات من ورق الروزماري، حيث يمكن تحضير الشاي بإضافة ملعقتين (10 جرامات) من العشب إلى 250 ملليتر (كوب واحد) من الماء المغلي، ويترك الشاى هكذا (ينقع) فى أناء مغطى من السيراميك لمدة 10-15 دقيقة. أما إذا تم تفضيل الصبغة فإنه يمكن استخدام 2- 5 ملليتر ثلاث مرات في اليوم.
وأن الزيت الأساسي المركز لا يجب أن يستعمل داخليا. وغالبا ما يتم دمج نبات الروزماري مع أعشاب أخرى للحصول على الفائدة الأكبر من النواحى العلاجية. 
هل هناك أي تأثيرات جانبية أو تفاعلات؟ 
ليس هناك دليل يبين أن التناول المتقطع لكميات متوسطة من الروزماري يعرض إلى مخاوف أثناء الحمل أو فترة الرضاعة، وعلى أية حال، فإن التناول الداخلي أو الامتصاص الداخلي للزيت يجب تفاديه أثناء الحمل لأنه ربما يعمل كعامل مجهض
.

dimanche 17 janvier 2016

لعلاج البواسير أو دوالى الشرج

يعتبر خشب البلوط أو السنديان من الأنواع الضخمة والقوية من الأشجار، وقد يصل ارتفاع الشجرة إلى نحو 50 متر، وقد تعمر بعض تلك الأشجار لمدد تتراوح ما بين 500 وحتى 2000 عام. 

وهذا النوع من الخشب يتحمل الكثير من الجهد والمثابرة، وإن أجود الأنواع من الأثاث تصنع من خشب البلوط.
وفى الماضى كانت تقام السدود بدعامات من خشب البلوط، وحتى تلك الأشجار من البلوط التى دفنت منذ ألف عام تحت أنقاض الغابات، قد تم اكتشافها وهى بحالة سليمة، وتم استخدامها فى أغراض البناء.
الإستعمالات الطبية للبلوط. 
تعددت استعمالات البلوط حتى شاع أنه قد يشفى الكثير من الأمراض التى تصيب الإنسان أو الحيوان.
نذكر منها:
  • أمراض القلب. 
    يستخدم لحاء البلوط الأحمر مع بعض الأعشاب الأخرى لتقوية عضلة القلب ودون الحاجة لزيادة معدلات الأكسجين التى تصل إلى القلب، ولعل المادة الفعالة فى هذا المقام هو وجود (الجلوكوزيدات) وأهمها هنا هو (الكورستين) الذى ينظم معدل وقوة ضربات القلب.
  • أمراض الرئة وعدوى الشعب الهوائية
    مغلى كل من جذور التوت الأسود، والقشرة الداخلية من لحاء البلوط، يشرب للتخلص من مشاكل الجهاز التنفسى، ويساعد على طرد البلغميات التى تعيق التنفس لدى مرضى الصدر.
  • تأخر حدوث المياه البيضاء عند الحيوانات المصابة بمرض السكر. 
    وهذا ناتج عن إطعام تلك الحيوانات بمادة الكورستين المستخرجة من لحاء خشب البلوط، وبصفة مستمرة.
  • فى حماية الشرايين من التصلب، والكبد من التلف.
    وذلك بغلى ملو ثلثى كوب من لحاء البلوط فى 2 كوب من الماء المغلى على نار هادئة ولمدة 20 دقيقة. دع الجميع هكذا لمدة ساعة، صفى المحلول وأشرب كوب منه كل ثانى يوم.
    ويمكن أن يستعمل مثل هذا المحلول وهو بارد لغسيل الجروح والحروق والغيار عليها، ولكن عند الغيار على الحروق فإن الشاش المغموس فى محلول البلوط يلزم تغييره عدة مرات فى اليوم.
  • فى التغلب على مشاكل دوالى الشرج أو البواسير. 
    جرت العادة بين قبائل الهنود الحمر فى أمريكا الشمالية على كحت اللحاء الداخلى لشجرة البلوط، واستعماله كمحلول فى حقنة شرجية، أو مجرد غلى لحاء البلوط الأبيض مثل الشاى وشرب ذلك للقضاء على البواسير النازفة أو بعض من حالات الإسهال.
    والسر وراء ذلك هو وجود نوع من التانات القابضة، والتى تعطى هذا المحلول مثل هذا الفعل فى تجفيف الأعضاء المختلفة.
  • البلوط علاج لتضخم أوردة الساقين (دوالى الأوردة).
    وهذا يتم بعمل شاى من كل من لحاء البلوط وجوزة البلوط acorn)) معا، وذلك بإضافة ملعقة صغيرة من كل من لحاء البلوط، وثمرة البلوط ذاتها، مضافا إلى 3 اكواب من الماء، ويغلى الجميع على نار هادئة لمدة 12 دقيقة، ثم دع الجميع ليبرد، بعد ذلك صفى المحلول، وأضف نصف كوب منه إلى نصف كوب من الحليب، وأشرب من الجميع كأس عند المساء.
    وبعد أن تشرب هذا الشاى، يمكنك أيضا عمل كمادات خارجية بمثل هذا المحلول على الأوردة المنتفخة، وذلك بالتبادل بين الكمادات الحارة والكمدات الباردة ولمدة 25 دقيقة، وكرر ذلك بانتظام لمدة 10 أيام.
  • البلوط ترياق للأعشاب الضارة أو السامة التى قد تستعمل فى بعض العلاجات. 
    لقرون عدة يعتبر الشاى المصنوع من لحاء البلوط الأبيض، مع جوز البلوط، مخلوطا مع الحليب علاجا ناجعا وترياقا من أثر السموم التى قد تحدث للإنسان من جراء تناول بعض العقاقير الضارة، أو التى تحتوى على سمية عالية قد تضر الجسم.
  • كما أن هذا النوع من الش، اى سواء كان ساخنا أم باردا يصلح لعلاج العديد من الأمراض التى قد تصيب الإنسانوهنا نذكر على سبيل المثال:
    • منع تسرب بعض الدم مع البول أو البراز مثلما يحدث فى العديد من الأمراض. وهنا يستعمل مثل هذا الشاى (بارد).
    • للتغلب على مشاكل البواسير وسقوط فتحة الشرج ويستعمل الشاى (بارد).
    • لعلاج قروح الفم واللثة (بارد).
    • للتغلب على بعض أنواع من الحميات (ساخن).
    • زيادة تسرب نزيف الحيض عند النساء (بارد).
    • لعلاج تهيجات الجلد (ساخن).
    • لإلتهابات الحلق واللوزتين (ساخن).
    • لعلاج حساسية الجلد، والأكزيما الشديدة.
    وكما ذكر من قبل فإن استعمال البلوط بات مقترنا ببعض الأعراض أو الأمراض الأخرى مثل: الحد من النزيف، والحد من حالات الإسهال، والتغلب على التهابات القولون، وحالات الدوسنتاريا، والحميات المختلفة، والسيلان، وزيادة افرازات الرحم، والقروح المختلفة، والغرغرينا، وحالات السعال، وأزمات الربو، وتأخر الطمث، وحالات الروماتزم، والأمراض التناسلية، وتقلص العضلات، وعدوى الخميرة الفطرية، والقوباء الحلقية، وكما ذكر من قبل فهو هام للبواسير، ودوالى الساقين.
    وهذا يرجع فى مجمله إلى وجود التانات أو العفص بكثرة فى لحاء البلوط، مما يجعله شديد القبض، ومطهر، ومضاد للفيروسات، ومضاد أيضا للأورام السرطانية.
  • لحاء البلوط مفيد جدا فى حالات التهاب الجلد الناجمة عن الحساسية الشديدة، والأكزيما
    ولعمل الشاى المفيد فى ذلك الموضع يتم غلى ملعقتين صغيرتين من لحاء البلوط مع نصف لتر من الماء لمدة 15 دقيقة، ثم يصفى ويترك لكى يبرد، ثم يستعمل ككمادات رطبة على مكان الإصابة الجلدية، وأثر ذلك مدهش مهما كان نوع الحساسية أو الأكزيما الجلدية، خصوصا تلك المصحوبة بارتشاح جلدى.
    ويمكن تثبيت تلك الضمادات برباط على موضع الحساسية، على أن يكون غير محكم الربط بغرض تحريك الهواء إلى داخل الضماد، وتغير الضمادات بمجرد أن تصبح جافة ودافئة.
    وعلى أن يكون العلاج هكذا لمدة ساعة كاملة، وعلى أن يستمر ذلك لمدة 3 أيام متعاقبة.
  • منقوع البلوط مفيد لعلاج الحروق الشديدة بالجلد.
    ولعمل هذا المستحضر فإنه يلزم شق عدد 6 من جوزات البلوط بمطرقة قوية أو حجر صلب، وضع تلك الجوزات فى 2 لتر من الماء، دع الماء يغلى حتى يصير على نصف الكمية، ضع المغلى يبرد وأتركه لعدة ساعات، ثم صفيه بعد ذلك وعبأه فى زجاجة، حيث أن هذا المحلول أصبح غنى بوجود حمض التانيك القوى بداخله، كما أنه أصبح مثالى لعمل الكمدات على الحروق الشديدة أو الأكزيما الحادة التى يمكن أن تصيب الجلد.
    وقد نشر هذا البحث فى مقالة مكونة من 17 صفحة فى مجلة (الدورية للجراحة) فى عدد يوليه من عام 1962م. بمعرفة اثنين من أطباء الجراحة العامة، وكان المقال مصحوبا بالصور لعدد من المصابين بالحروق الشديدة فى مختلف أجزاء الجسم.
    ويستعمل لحاء البلوط الأبيض فى صورة شاى كما سبق وتقدم، أو فى صورة بودرة بمقدار نصف ملعقة صغيرة على قدر من الماء الدافئ مرتين أو ثلاث مرات فى اليوم لعلاج بعض حالات الإسهال.
الأجزاء المستخدمة وأين ينمو:
يستخدم لحاء البلوط استخداما طبيا. وهنالك العديد من أنواع البلوط، ولا يبدو واضحا أي من هذه الأنواع هو الأكثر فعالية. إن أشجار البلوط تنمو في شمال أمريكا وفي أقصى جنوب ريوجراند. وهنالك بعض الأنواع تنمو متفرقة حول العالم، وتشمل الصين، و الشرق الأوسط.
الاستخدام التاريخي أو التقليدي: 
ولحاء شجر البلوط يستخدم تقليديا لعلاج البواسير، الدوالى الوريدية، حالات الإسهال، وربما لعلاج لبعض الأورام السرطانية. وحمض التانيك المستخلص من أشجار البلوط له تاريخ طويل في حماية البشرة من الشمس، وفى صناعة الأحبار.
المركبات الفعالة:
إن التانات Tannins هي من أهم العناصر الطبية المستخرجة من لحاء البلوط. وتلك التانات تساعد في إبراء الأنسجة و إيقاف النزيف. ولأهمية ما ذكر فإن تلك التانات توجد أيضا في شجر البندق السحري witch hazel وأسمها العلمى Hamamelis virginiana. والتانات المتحدة مع السوائل فى الجسم تعمل ماصات للسموم، وتسكن التهابات الأنسجة.
وتقوم تانات البلوط المعروفة باسم ايلاجيتانين ellagitannin. بتقليل إفرازات الأمعاء، مما يساعد في إيقاف الاسهالات المختلفة. وتعتبر طبيعة البلوط المهدئة محل تقدير في ألمانيا، حيث يوصى به لعلاج حالات الإسهال الحاد والخفيف لدى الأطفال، خصوصا إذا كان مصحوبا بفقد فى السوائل مع الأملاح المعدنية الهامة، أو الألكتروليات.
ويستعمل البلوط مع الحالات التالية: 
  • مرض جروهون (تقرحات الأمعاء الدقيقة).
  • الإسهال المعوى.
  • الإكزيما الجلدية.
  • للأمراض الأخرى التى سبق ذكرها بأعلاه.
ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة؟
إن الوكالة الألمانية للبحث الدراسي تقترح أن يتم تناول 3 جرامات من اللحاء كجرعه يومية. وبالنسبة لعلاج الإكزيما فإنه يجب غلي مقدار 1- 2 ملعقة شاي
(15- 30 جرام) من لحاء البلوط ولمدة 15 دقيقة في 500 مليجرام ماء (كوبين)، وبعد أن يبرد يتم تغطيس قطعة قماش في السائل ويمسح بها الطفح مباشرة لعدة مرات.

كما يمكن استخدام السائل الذي تم إعداده في الصباح لكل بقية اليوم. ويمكن شرب حوالي 5 أكواب من نفس المحلول كل يوم في حالات الإسهال. ويمكن استخدامه كمرهم للمسح بمقدار 2- 3 مل ثلاث مرات يوميا.
هل هنالك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
بعض الأفراد أفادوا بأنهم يشعرون باضطرابات فى الأمعاء أو حدوث الإمساك بعد شرب شاي البلوط، أما ما عدا ذلك فهو لا يسبب أي خطورة، وليس هناك مشاكل مباشرة أو أخرى معروفة.
بالرغم من أن البلوط قد يسبب الإمساك أثناء فترة الحمل أو الرضاعة، لكن ومع ذلك  فإنه ليس فيه خطورة عندما نستخدمه للأطفال، وحديثي الولادة.
وقد حذرت الوكالة الألمانية من الاستحمام بماء لحاء البلوط إذا كنت تعاني من أى جروح أو كدمات في الجلد على نطاق واسع، أو إذا كنت تعاني من حمى مرتفعة أو أي مرض خطير يتعارض مع ذلك.

للمساعدة فى علاج حالات ضعف الكلى أو الفشل الكلوى

الصمغ العربى هو القرظ المصري وهو السنط، أو الخرنوب النبطي، وهو نوع من الشجر البري يستخرج منه الصمغ الأحمر الذى يعرف بالصمغ المتعارف عليه
 
والأقاقيا كلمة يونانية الأصل، وتدلّ على صفة الصمغ العربى، الذى يستخرج من أشجار الشوكة المصرية، ويقال لها أم غيلان، وبنك، وقرظ، وسنط، وطلح، وبالعامية يسمى سنت، وقرد، أو قرض، وهو شجر ذو أشواك حادة.
والصمغ الجيد الخالص هو الذى يستخرج من أشجار القرظ الأخضر، ولونه أحمر إلى سواد، ومكسره إلى زجاجية، وهو سريع الكسر، شديد القبض، خفيف الوزن. والمغشوش منه هو الذي يصنع من القرظ اليابس، ويكون لونه أسود صعب الكسر.
أنواع الصمغ العربي:
الصمغ هو إفرازات عصيرية لما يخرج من بعض النباتات، إما طبيعيا أو بتأثير حالة مرضية، وهو مادة لزجة دابقة، والصموغ فى مجملها عديدة الأشكال ومختلفة التراكيب باختلاف أصولها ومواردها، وهي عادة تنقسم إلى قسمين: نوع قابل للذوبان، وآخر يمتص الماء.
والصمغ إذا ذكر دون تعيين، فالمراد به هو الصمغ العربي. 
هنالك ثلاثة انواع من الصمغ هى الصمغ العربى (هشاب) وصمغ (الطلحة) وصمغ اللبان، ويختلف كل نوع عن الآخر فى استخداماته، فمثلا : صمغ الهشاب يستخدم فى تخفيض نسبة البولينا فى الدم – (البولينا هى من المخلفات النيتروجينية التى تؤدى إلى تفاقم وتدهور حالة الكلى عند المرضى بالفشل الكلوى)- ويستخدم الصمغ العربى دون غيره فى تقليل درجة الإصابة بالفشل الكلوى.
ولا يستخدم صمغ اللبان ( اللبان الذكر) فى هذا الغرض، إذ أن له استخدامات طبية أخرى مثل العقاقير الخاصة بأمراض الصدر.
أما صمغ الطلحة فيستخدم فى الصناعات المختلفة كصناعة الألوان، ومواد التجميل وخلافها.
أهمية تناول الصمغ العربي (الهشاب) وأثره فى علاج الفشل الكلوي.
في حالة الفشل الكلوي تزداد درجة التركيز لنواتج عمليات هضم البروتينات.
وللحفاظ على درجة تركيز النواتج الضارة لأقل كميات ممكنة، فإنه يستخدم الصمغ العربى لتحقيق هذا الغرض.
ويتم ذلك بتحديد وصفات غذائية لمرضى الفشل الكلوى ذات تركيز بروتيني قليل، مع استخدام الألياف بكثرة ضمن مواد الطعام، فإن ذلك من شأنه أن يزيد من عملية التخلص من النواتج الضارة المحتجزة في الجسم (عن طريق الإخراج أو البراز)
وهذا أمر مهم للمرضى الذين يعانون من حالات الفشل الكلوي.
وميكانيكية ذلك هى أن تتخمر الألياف الغذائية الموجودة ضمن تركيبات الصمغ بواسطة بكتريا القولون، وتلك البكتريا بدورها تعمل على استهلاك المواد النيتروجينية الثانوية كمصدر للطاقة والنمو لها، كما يساعد وجود البكتريا أيضا على امتصاص النتروجين الزائد والتخلص منه في البراز. وقد أجريت هذه الدراسة على 16 حالة من مرضى الفشل الكلوي المزمن فى جامعة الخرطوم بالسودان - وتحت نظام غذائي يحتوي على قليل من المواد البروتينية، حيث استخدم فيها الصمغ العربي (50 جراما في اليوم) مع (1 جرام من البكتين) - وهى مادة غليظة القوام، توجد في قشور الجريب فروت أو الحمضيات المختلفة، وتتركز فى القشرة البيضاء الداخلية لتلك الأنواع من الفاكهة – ويؤخذ الجميع كجرعة علاجية يومية.
وفي دارسة تجربية أستمرت لمدة أربعة أشهر اتضح منها ما يلى:
  • زيادة كبيرة في كمية البكتريا والمحتوى النتروجيني للبراز.
  • النقص الكبير في مادة البولينا بالدم, وذلك عند استخدام الصمغ العربي وحده أو استخدام الصمغ العربي مع مادة البكتين سويا، والنتيجة كانت الأفضل فى حالات الجمع بين الصمغ العربى مع البكتين.  
  • كما لوحظ أيضا أن الميزان الطبيعي للنتروجين فى الدم لم يتأثر تأثيرا ظاهرا بتلك الاستخدامات.
ومن هنا فقد توصل الفريق العلمي الطبي في كلية الطب - جامعة الخرطوم - إلى اكتشاف علاج جديد لمرض الفشل الكلوي المزمن، وذلك من خلال دراسة على الصمغ من نوع الهشاب Gum Arabica  والذى يسمى أحيانا يسمى Gum acacia  والذي يعتبر من السكريات المتعددة المعقدة، والقابل للذوبان في الماء، ومقاوم للهضم بواسطة أنزيمات العصارة المعوية.
ووضع الفريق العلمي إرشادات عامة يجب اتباعها عند استعمال صمغ (الهشاب) لمرضى الفشل الكلوي، وهي أولا التقيد بتقليل كمية البروتينات فى مواد الطعام إلى 40 جرام يومياً، وهذه الكمية تعادل بيضة واحدة، زائد ثلاثة قطع صغيرة من اللحم (القطعة بحجم علبة الكبريت) أو واحد صدر دجاجة، أو سمكة صغيرة بحجم كف اليد أو 1.5 كوب من الحليب، ثم تناول جرعة الصمغ اليومية وهى 50 جرام (بعد إذابتها في 150 – 200 مللى لتر ماء، وتناولها إما جرعة واحدة، أو على جرعتين في اليوم).
ويلاحظ عند استعمال صمغ الهشاب زيادة غازات البطن مع شعور بانتفاخ البطن، وليونة في البراز، وتختفي هذه الأعراض تدريجيا خلال أسبوعين من الاستعمال.
ويجب إجراء التحاليل الخاصة بسلامة الكلى قبل البدء في العلاج وهي نسبة "الهيموغلوبين، ونتروجين اليوريا، والكرياتينين، والكالسيوم، والفسفور، والحامض البولي uric acid.
وشدد الفريق على عدم التوقف عن استخدام الأدوية المخصصة من قبل الطبيب الأخصائى والخاصة بعلاج الكلى، إلا بإرشاد من الطبيب المعالج.
ونتائج تلك الدراسة التي أجريت في كلية الطب في جامعة الخرطوم بإضافة (مادة الصمغ) إلى الحمية الغذائية بغرض المساعدة في إبطاء تدهور الفشل الكلوي، هى دراسة مشجعة وإن كانت في مراحلها التجريبية الأولى.
والجرعة المثلى من الصمغ هى ملعقتين صغيرتين فى كوب من الماء الفاتر صباحا ومثلها مساء كعلاج وقائى لمنع تدهور وظائف الكلى، حيث يساعد الصمغ على زيادة إفراز الفضلات النتروجينية من الجسم، وربما استغناء المريض عن عمل الغسيل الكلوى فى مرحلة لاحقة.

mardi 12 janvier 2016

لبعض الأعشاب خاصية علاج الصلع ومنع سقوط الشعر



هل لبعض الأعشاب خاصية علاج الصلع ومنع سقوط الشعر؟! فى دراسات عدة حول العالم ، وخاصة فى اليابان ، فقد تم تجربة أكثر من 90 نوعا من الأعشاب لبيان تلك الأنواع التى تفيد فى علاج الشعر ، فقد وجد أن هناك 18 نوعا فقط هى التى تؤدى خدمة جليلة فى الحفاظ على الشعر ، والتى تحتوى على الدهون الطبيعية هى التى لها دور أكبر فى ذلك المجال ، إذ تعمل على نمو الشعر من جديد .
وبذلك فقد أصبحت الأعشاب منافس قوى للأدوية التقليدية التى تحتاج إلى وصفة طبية .
لذا فمن المهم هو محاولة استعمال بعض تلك الأعشاب عندما يكون هناك فقد أو قلة كثافة للشعر فى فروة الرأس.

وفى هذا الباب سوف نعرج على تلك الأنواع من الأعشاب والتى يمكن تناولها عن طريق الفم أو وضعها موضعياً بغرض علاج الصلع.

ما هى الأعشاب؟
هى نباتات تقدر لقيمتها الدوائية ، أو لرائحتها العطرة ، أو لطعمها المميز .
وتلك الأعشاب تستعمل على مر العصور كعلاج وشفاء لكثير من الأسقام وعلى مر العصور وعبر الحضارات والثقافات المختلفة فى العالم ، وظل الأمر كذلك حتى منتصف القرن العشرين ، ثم خبى الأمر قليلا ، وعاود للظهور مرة أخرى حديثا وبقوة كبيرة .
ففى الوقت الحاضر ، فإن 50 % من الأدوية التقليدية الحديثة مشتقة من الأعشاب ، أو تحتوى على مواد شبيهة بمركبات الأعشاب .

أولا : الأعشاب التى يمكن تناولها عن طريق الفم:
  • فوى – تى أو شو – هو ( SHOU WU أو FO - TI )
    وتلك من الأعشاب الصينية ، ومعناها الحرفى المترجم من اللغة الصينية هو ( رأس مليء بالشعر الأسود ) وتلك الأعشاب من فصيلة ( الحنطة السوداء أو دقيقها ) وهى تعمل على منع سقوط الشعر ، وعلى منع مشيب الشعر ، ولها شعبية كبيرة ، والكل يجمع على جدوى نفعها فى ذلك . وتلك العشبة موجودة فى صورة حبوب ، فى محلات الأطعمة الصحية ، وهى مأمونة الاستعمال .
  • نبات الجنسنج ، أو الجنسانا ، أو اليبروح ( GINSENG )
    وهو من الأعشاب المحببة شعبيا ، تستعمل جذور النبات لعلاج العديد من الأمراض بما فيها التوتر العصبى والأنيميا ، وعدم الرغبة فى الجنس ، والاجهاد العام ، ومشاكل القلب .
    ويوجد منه العديد من الأنواع / الكورى ، والسيببرى ، والأمريكى ، وغيرها .
    وقد أقرت السلطات الصحية الألمانية بأن الجنسنج هو علاج لحالات الإجهاد العام ، فهو يقوى ويعيد الحيوية للجسم المنهك ، ويزيد من قدرة الجسم على العطاء ، ويحسن الذاكرة ، ويسرع من عودة الجسم إلى حالته الطبيعية بعد تعرضه لبعض الأمراض .
    وهناك ابحاث عديدة علمية تقدر بالآلاف ، وخاصة فى قارة آسيا ، وكلها تتناول فائدة الجنسنج للجسم .
    ففى أحد التجارب التى تمت على الفئران فى كوريا ، وبعد تعرضها للإشعاع ، فقد حافظ الجنسنج على عدم منع الخلايا وبصيلات الشعر من الموت والدمار الناتج عن هذا الإشعاع .
    والأشكال الدوائية للجسنج عديدة ، والجرعة العلاجية منه هى من 1 إلى 2 جرام فى اليوم ولمدة 3 أشهر . بينما الجرعة من خلاصة الجنسنج هى حوالى 200 ميلى جرام .
    ويعتبر الجنسنج نبات مأمون العاقبة ، ولا توجد له أى مضاعفات جانبية ، ولكن زيادة الجرعة عن المعدل المطلوب قد تؤدى إلى ارتفاع بضغط الدم ، وحدوث توتر عصبى ، وقلة النوم ، وآلام فى الثدى ، وربما نزيف من الرحم . فلو كنت تعانى من ارتفاع ملحوظ بضغط الدم ، فإنه يجب الحذر من تناول الجنسنج .
  • نبات الجنكة ( GINGKO BILOBA )
    وهذا النبات يستخلص من أوراق أشجار ضخمة موغلة فى القدم منذ فجر التاريخ ، ومن فوائدها ، أنها تحسن من الدورة الدموي للجسم ، خصوصا للمخ وللجلد ، وتدفق الدم هذا سوف يساعد على نقل العناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر ويغذيها مما يؤثر إيجابا على نمو الشعر نموا طبيعيا وتعتبر الجنكة من النباتات الصديقة للشعر إجمالا .
    والجنكة ، تقوى الذاكرة بعيدة المدى ، وقصيرة المدى ، كما أنها تمنع طنين الأذن ، وتعمل على التخلص من الصداع ، كما أنها تساعد مرضى الشلل الرعاش والألزيهيمر فى السيطرة على عنف المرض لديهم .
    وهى من الأعشاب المجازة فى ألمانيا ، والجرعة هى من 120 إلى 160 ميلى جرام من الخلاصة الجافة على مرتين أو ثلاثة يوميا.
  • الشاى الأخضر ( Green Tea )
    تناول الشاى الأخضر بمعدل كأس أو أثنين فى اليوم ، قد يقلل من تساقط الشعر ، حيث وجد أن الشاى الأخضر يحتوى على مادة ( catechins ) والتى تحبط عمل الأنزيم الذى يحول الهرمون الذكرى إلى ( DHT ) المتسبب فى موت خلايا الشعر ، والشاى الأخضر يحتوى على كميات عالية من (الكاتشين) بالمقارنة مع الشاى الأسود .
    وقد وجد العلماء والباحثين ، أن كل من الشاى الأخضر والشاى الأسود ، كلاهما يحمل فوائد طبية جامة قد يستفيد منها الجسم فى مجموعه ، ومن تلك الفوائد لشرب الشاى : أنه يقوى اللثة ، ويحمى القلب من الأمراض ، ويحمى الجسم من السرطان ، والكبد من المرض .
    فالكأس الواحد من الشاى الأخضر ، به حوالى 100 ميلى جرام من ( الكاتشين ) .
    وقد يوجد على شكل حبوب ، وما عليك إلا اتباع التعليمات لكيفية تناولها .
  • نبات ذيل الحصان ( Horsetail )
    هو من النباتات الغنية بعنصر السيلكا اللازم والهام لنمو الشعر والجلد بطريقة سليمة .
    ويعتقد أن هذا النبات يحسن الدورة الدموية لفروة الرأس ، وبذلك فهو يجلب المزيد من العناصر الغذائية لديها . كذلك فإن تلك العشبة تعالج العديد من الأمراض الأخرى ، مثل هشاشة العظام ، والتهاب الشعب الهوائية ، وأمراض الكلى والمثانة .
  • نبات الكافا كافا ( Kava- Kava )
    من المعروف أن حياتنا مليئة بكل أنواع التوترات النفسية من خلافات بين الأزواج ، أو فقد الوظيفة ، أو وفاة شخص عزيز من العائلة ، أو حتى شد الشعر بطريقة لا شعورية عند البعض ، وكل تلك المؤثرات النفسية والميكانيكية ، تعتبر المحك الرئيس على فقدان الشعر لدى العديد من الناس .
    وهنا تبرز أهمية تلك العشبة (الكافا كافا) والتى تقلل من التوتر ، والقلق النفسى لدى الفرد المصاب به.
    والعلاج بتلك العشبة معروف ومتداول فى المانيا ، منذ عام 1990 م .
    ويرجع تاريخ هذه العشبة إلى عدة آلاف من السنين ، وهى من عائلة نبات الفلفل ، وكانت تعتبر من المشروبات التى لها علاقة بالطقوس والديانات فى مناطق جنوب الباسفيك .
    حيث أن المواد الفعالة بتلك العشبة ( الكافالوكتان ) تعمل على استرخاء العقل والجسد بدون أضرار صحية تذكر . وهى موجودة بمحلات الأطعمة الصحية ، وينصح بعدم تناولها لمدة أكثر من 3 شهور ، كما لا يجب تناوله مع أدوية أخرى مثل مضادات الحساسية .
  • نبات العرقسوس ( Licorice )
    هو من الأعشاب الهامة ، والتى تحول دون تحول هرمون الذكورة إلى ( DHT ) . وخلاصة العرقسوس تستخرج من جذور وجذوع النبات التى تنمو تحت الأرض ،وهو متوفر فى صورة كبسولات ، وبودرة ، وخلاصة أو مستحلب .
    والمادة الفعالة فى العرقسوس هى ( الجليسرازين ) والذى يعطى العشب طعمه الحلو.
    كما أن العرقسوس به عناصر مضادة للأكسدة ، والتى من شأنها أنها تعمل على منع تصلب الشرايين . ولا ينصح بتناول العرقسوس بصفة مستمرة ، لفترة طويلة من الوقت ، لأن ذكر يضر بالكبد والقلب ، والكلى لما يحتويه من مادة تعادل الكورتيزون فى أثره على الأعضاء الداخلية من الجسم .
  • زيت حب القرع ( Pumpkin Seed Oil )
    والذى يعتبر زيت مثالى يضاف على السلطة ، لما له من منافع عديدة على الجسم .
    فهو يحتوى على مواد بيولوجية تعمل فى الدفاع عن الجسم ضد الأمراض المختلفة ، كما أن به العديد من مضادات الأكسدة مثل ، فيتامين ( أ ) والسلنيوم ، وغيره ، كما أن به مواد مضادة للالتهابات ، وغنى بالزيوت الأساسية ، والتى تقوى وتعين الشعر والجلد والأظافر.
    وفى ألمانيا ، فإن هذا الزيت يستعمل بصفة رسمية لعلاج مشاكل المثانة ، وتضخم البروستاتة الحميد .
  • نبات البيجوم ( Pygeum )
    يستخرج من لحاء بعض الأشجار دائمة الخضرة فى أفريقيا ، وهو يستعمل فى أوروبا لعلاج تضخم البروستاتة الحميد ، وذلك منذ ثلاثة عقود مضت .
    وهو يعمل بطريقة إعاقة عمل الأنزيم الذى يحول هرمون الذكورة إلى ( DHT ) المسبب الأول فى تضخم البروستاتة ، وسقوط الشعر كما فى حالات الصلع .
    لذا فإن كل من يبحث عن علاج نباتى أو عشبى لعلاج حالات الصلع فى الرجال ، فعليه بتناول البيجوم ، والذى يعطى نتائج طيبة فى هذا المضمار .
    ولا يعلم أحد إذا كان هذا النبات مفيدا للسيدات فى منع سقوط الشعر لديهن أم لا .
  • نبات البلميط المنشارى ( Saw Palmetto )
    هو من الأعشاب الواعدة فى علاج الصلع ، وهو يستخرج من ثمار النخيل المروحى المنتشر فى أماكن عدة من العالم ، وهو يستعمل منذ زمن فى أنحاء عدة فى أوروبا ، وخاصة فى ألمانيا ، لعلاج تضخم البروستاتة الحميد (BPH) .
    وقد دلت الأبحاث العلمية على أن هذا النبات ، يدر البول ويسهل تدفقه ، ويمنع حدوث نوبات الشعور بالتبول ، وخاصة لدى كبار السن ، خلال فترة الليل والمنام .
    ونبات البلميط المنشارى يمنع مركب (DHT) الخطر على الأنسجة ، من الإلتصاق بمستقبلات الخلايا سوى على غمد الشعر ، أو على البروستاتة ن كما أنه يخادع عمل الأنزيم الذى يحول هرمون الذكورة إلى المركب الضار (DHT) .
    وهذا النوع من الأعشاب ، مفيد ومتوافق فى الوقت الحاضر لعلاج الرجال الذين يعانون من الصلع ، ولم تظهر نتائج استعماله على السيدات بعد .
  • نبات السمسم ( Sesame )
    إن أكل السمسم لعلاج الصلع يعتبر من الوصفات الصينية القديمة التى ينصح بها لهذا الغرض ، ولو أنه لا يوجد دليل علمى حتى الآن يفيد بذلك .
    ولو أن السمسم يعتبر من الأطعمة المفيدة والصحية للجسم ، لأنه يحتوى مركبات هامة تعمل على خفض الكلسترول فى الدم ، كما أن به نسبة عالية من مضادات الأكسدة .
  • عشبة القريص أو القراص ( Nettle )
    وهى من الأعشاب المختارة فى المانيا لعلاج حالات تضخم البروستاتة ، مثلها مثل الأعشاب الأخرى ( نبات البيجوم ، والبلميط المنشارى ، وزيت بذر القرع العسلى ).
    وعشبة القريص بالإضافة إلى أنها تفسد مفعول عمل هرمون الذكورة ، ألا إنها أيضا تحتوى على عنصر البورون والذى يساعد الشعر على أن يبقى سليما.
    ويمكن استعمال منقوع تلك النبتة ( القريص ) وذلك بوضع 4 ملاعق من الأوراق الجافة فى ملو كوب مغلى من الماء لمدة 30 دقيقة ، ودع المنقوع لكى يبرد ، ثم صفيه ، وأغسل الشعر به ، فهو يساعد على تقوية الشعر وازدياد كثافته.
    كما أن لتلك النبتة فوائد اخرى جامة ، فهى تعالج الحساسية ، والنزلات الشعبية ونوبات الربو.
ثانيا : الأعشاب التى تستعمل موضعيا لعلاج الصلع .
  • نبات الصبار
    هو من النباتات الأفريقية من عائلة الليلاك ، ملىء بالسوائل الشافية من أنواع كثيرة من الميكروبات ، والفطريات ، والتى هى على شكل هلام. فهو يعالج الجروح والحروق المختلفة بما فيها حروق أشعة أكس.
    كما أن الهلام مضاد أيضا لأنواع عدة من الإلتهابات ، لأن به العديد من المركبات الكيميائية التى تستخدم فى تقوية الجهاز المناعى للجسم.
    وفى دراسات طبية ، أثبتت أن الصبار يستخدم فى علاج بعض الأمراض الجلدية ، مثل الصدفية ، حيث أن الصبار يشجع الخلايا على إنتاج ( أكسيد النيتريك ) والذى بدوره يشجع على تحفيز نمو الشعر بعد فترة من الخمود .
    كما أن نبات الصبار ، به أحد الأنزيمات التى تحمى الخلايا ، ويعتبر من مضادة للأكسدة ويعرف بأسم ( سوبر أكسيد ديسميوتيز Superoxide dismutase ) والذى يعمل بمساعدة أكسيد النيتريك على ايقاظ الشعر الخامد من فترة الثبات ، كما فى حالات الصلع .
    بالإضافة إلى أن الصبار يسكن الآلام الناجمة عن التهابات غمد الشعر ، نتيجة للعوامل المختلفة التى قد تؤدى إلى ذلك. ولكن يجب أن لا يعتبر الصبار علاج بالمعنى العلمى لحالات الصلع .
  • البصل ( Onion )
    يعتبر البصل من النباتات الغنية بعنصر الكبريت العضوى الهام واللازم لتكوين الشعر .
    وينصح بعض الخبراء بتدليك فروة الرأس بنصف بصلة ، وذلك قبيل غسل الشعر .
    ويجمع الجميع على أن النتيجة مشجعة للغاية فى علاج مشاكل فروة الرأس المصابة بالصلع وأبعد من ذلك أن تلك الطريقة تشجع على نمو الشعر من جديد.
    ولكن لا يجب الإسراف فى التفاؤل ، حيث لم تؤكد الدراسات العلمية بأن ( البصل ) يصلح كعلاج لحالات الصلع .
  • الشطة أو الفلفل الحامى ( Red Pepper )
    يعتبر فلفل الشطة من النباتات التى تحتوى على مضادات الأكسدة ، وعلى مادة نشطة فى تسكين الألم . ووضع لبخة مكونة من الفلفل الحامى على فروة الرأس المصابة بالصلع ، يعتبر عادة قديمة ذات جدوى فى إنبات الشعر من جديد ، وذلك بعمل تهيج فى فروة الرأس ودفع الشعر الخامد لكى يستقيظ من جديد.
    كما أن استعمال خلاصة ( الكابسكين ) العنصر الفعال فى الشطة ، يؤدى إلى تحسين الدورة الدموية فى منابت الشعر من جديد.
  • نبات الروزمارى ( Rosemary )
    منذ أقدم العصور وكل من النساء والرجال يستخدمون خلاصة الروزمارى لتدليك الشعر بغرض تقويته والحفاظ عليه سليما معافا.
    ونبات الروزمارى يحتوى على بعض مضادات الأكسدة مثل ( الكارنسول والكارنوسيلك أسيد) وهما يلعبان دورا هاما فى حماية الخلايا من الشوارد الحرة.
    لذلك فإن الروزمارى تعتبر من الأعشاب التى تحافظ على الجهاز المناعى للجسم ، كما أنها تقلل من الإفرازات الزيتية على فروة الرأس .
    والنبتة قد تستعمل داخليا لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمى ، وظاهريا لعلاج المفاصل وتحسين الدورة الدموية.
  • زيت القرطم أو العصفر ( Safflower )
    يعتبر الصينيون أن نبات القرطم له خاصية توسيع الأوعية الدموية بما فيها تلك الموجودة بفروة الرأس ، وبموجب ذلك ، فإن تلك الأوعية تحمل المزيد من الغذاء والعناصر الهامة لفروة الرأس وتنشطها ، وتبعث فيه الحيوية من جديد ، كما أن زيت القرطم يحتوى على الحمض الدهنى الأساسى ( لينوليك أسيد ) واللازم للحصول على شعر جيد سميك .
  • نبات المريمية ( Sage )
    فهو يمنع فقدان الشعر وسقوطه ، كما أنه يحافظ على حيويته ورونقه وثبات لونه.
    والنبات له استعمالات أخرى داخلية ، لمشاكل الجهاز الهضمى ، ومنع الإفرازات العرقية.
  • نبات الكاموميل ( Chamomile )
    يعتبر الكاموميل من أفضل خمس أنواع من الأعشاب المفضلة فى الإستعمال عالميا .
    والنبات منتشر فى جميع أنحاء العالم ، فهو يستعمل كشاى بغرض تهدئة الأعصاب والنوم مسترخيا فى الفراش . وأيضا فإنه يمكن استعمال منقوع الكاموميل ، لتلطيف الشعر والمساعدة على حيويته
  • نبات الحنة ( Henna )
    وهى من النبات الأكثر شيوعا فى الإستعمال لعلاج الكثير من مشاكل الشعر .
    فهى تكسو الشعر بغلالة تحافظ على زيت الشعر من البخر ، ومن ثم تقصف الشعر .
  • الزيوت النباتية ( Plant Oils )
    والتى منها زيت الجوجوبا ( Jojoba ) الذى يعتبر علاج عالى القيمة للحفاظ على ترطيب الشعر ، ومنعه من التقصف ، وكذلك زيت
    نبات الشاى ، الذى يمنع الشعر من التقصف.

ما هو دور الفيتامينات للحصول على شعر صحى وجذاب

الفيتامينات هى عناصر غذائية ، موجودة فى مواد الطعام المختلفة ، وهى تساعد على نمو جميع أنسجة الجسم ، كما أنه تساعد على خروج الطاقة المختزنة بداخله.

والجسم لا يقدر على تصنيع تلك الفيتامينات ، لذا يلزمه الحصول عليها من خارج الجسم وأفضل مصادر الحصول عليها هو من الطعام نفسه ، وإذا لم يتوفر ذلك ، فمن مكملات الطعام الموجودة فى محلات الأطعمة الصحية ، أو من الصيدليات.
والفيتامينات تقسم إلى نوعين :
  • النوع الأول: 
    الذى يذوب فى الماء ، وذلك مثل فيتامين ( ب المركب ) وفيتامين ( ج ) وهى لا تستطيع أن تخترق جدار الخلية المحتوى على الدهون المفسفرة ، أو أن تنفذ إلى داخلها بسهولة ، لذا فإنه يلزم الحصول عليها باستمرار لتعويض النقص فيها.
  • النوع الثانى
    هى الفيتامينات التى تحب الدهون وتذوب فيها ، مثل ( أ ) و ( د ) و ( إى ) وفيتامين ( ك ) .. وهى تستطيع أن تنفذ بسهولة من جدار الخلية ، وأن تخزن بداخلها لحين حاجة الجسم إليها.
    ومن ضمن 13 نوع من الفيتامينات ، فإنه يوجد العديد منها الذى يعتبر هام ولازم لنمو الشعر والحفاظ عليه سليما ، وأهم تلك الفيتامينات هى : فيتامين ( أ ) و ( إى ) و ( ج ) والبيوتين ، والأزينتول ، والنياسين ، وحمض البنتوزينك ( ب 5 ) والبيرودكسين ( ب 6 ) وفيتامين ( ب 12 ) الكوبالامين .
    وكل تلك العناصر قد نجدها مع الأملاح المعدنية الهامة فى أحد المركبات الموجودة بالصيدليات ، مثل ( Theragran-M ) أو ( Geratric Pharmaton ) أو ( Centrum )
وسوف يتم شرح أهمية كل من هذه الفيتامينات بشئ من التفصيل.
  • فيتامين ( أ )
    وهو من الفيتامينات الهامة للجسم عموما ، وخاصة للجهاز المناعى للجسم ، الذى يقاوم الكثير من الأمراض ، وخاصة المعدى منها مثل الأمراض الفيروسية والبكتيرية .
    وقد وجد أن الصلع له علاقة وطيدة بنقص أداء الجهاز المناعى للجسم .
    كما أن فيتامين ( أ ) يعمل على أن تلتئم الجراح والأنسجة المتضررة بشكل أسرع ، كما أنه يجعل الجلد أكثر صحة وعافية ، وبالتالى فإن الشعر هو امتداد للجلد ، لذا فإنه وحتما سوف يستفيد الشعر من هذا الفيتامين فى عملية النمو المتوالى له .
    كما ان هذا الفيتامين يؤثر فى الغدد الدهنية المرتبطة بالشعر ويجعلها تعمل بشكل طبيعى .
    وإن أى نقص لهذا الفيتامين ، قد ينتج عنه وجود قشور بفروة الرأس .
    ولكن يجب الحذر وعدم الاسراف فى تناول هذا الفيتامين بجرعات زائدة ( 50.000 وحدة فى اليوم الواحد ، مثلا ) حتى لا يؤدى عكس المطلوب منه ، وهو سقوط الشعر من منابته .
    وهذا الفيتامين قد يكون ساما عند تلك الجرعات العالية ، حيث أنه يختزن فى الكبد والأعضاء الحيوية الأخرى من الجسم ، والجرعة اليومية المقررة هى فى حدود 5.000 وحدة دولية .
    وهناك الكثير من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين ، مثل : الكبد ، وصفار البيض ، والحليب كامل الدسم ، والجزر الأصفر ، والخضراوات أو الفاكهة برتقالية اللون أو الداكنة الخضرة .
  • فيتامين ( ب المركب )
  • هو من الفيتامينات اللازمة والحيوية بالنسبة للطاقة المولدة فى الجسم ، وهو يدخل تقريبا فى جميع العمليات الكيميائية والبيولوجية والحيوية فى الجسم ، بدأ من تصنيع كريات الدم الحمراء ، وحتى عمليات الأيض أو الميتابولزم لجميع مواد الطعام ، مثل الكربوهيدرات أو البروتين أو الدهون .
    ويوجد من تلك المجموعة بعض الأفراد المحببة إلى الشعر ، ولا يجد بد من التقرب إليها ، ومن تلك الأفراد نذكر :
    • البيوتين :
      وهو هام للحصول على شعر صحى وحيوى جميل ، كما إنه هام لمنع المشيب المبكر للشعر ، أو التعرض للصلع .
      والبيوتين يساعد الجسم فى أن يهضم كثير من أنواع البروتين ، ولابد من وجوده لإنتاج الكراتين – البروتين الخاص لتكوين الشعر والأظافر – فلو أن أظافر الأصابع تتكسر بسهولة فإن البيوتين يكون هو العلاج الحاسم لذلك ، فهو يقويها ويزيد من سمكها .
      كما أن البيوتين يعالج مشاكل صعوبة تصفيف الشعر ، ولو قلت نسبة البيوتين إلى حد كبير فى الجسم ، فإن الصلع يصبح وشيك الحدوث ، والجرعة اليومية من البيوتين هى ما بين 150 إلى 300 ميكروجرام .
      وأهم الأطعمة التى تحتوى على البيوتين هى : صفار البيض ، والكبد ، وهو موجود بكميات ضئيلة فى الحليب ، والغلال أو الحبوب ، ودقيق الصويا ، والأرز ، وخميرة الخبز .
      كما أن البوتين يمكن له أن يصنع بواسطة البكتريا الموجودة فى الأمعاء ، وذلك بتفاعلها مع مواد الطعام الموجودة بها.
    • الأزينوتول :
      هو من العناص الهامة للعناية بالشعر .فهو يحمى غمد الشعر من التلف ، والنقص فى هذا العنصر يؤدى إلى فقد الشعر.
      وفى الجسم ، فإن الأزينوتول يتحد مع الكولين ( أحد أعضاء ب المركب ) لكى يكون اللسيسين (Lecithin) وهو نوع من الدهن موجود فى الخلايا ، وأيضا فى جدران الأعصاب كما أنه موجود فى صفار البيض ، وفول الصويا والذرة الصفراء .
      واللسيسين يعمل على تحول الكلسترول فى الجسم ، ويمنع ترسبه على الأوعية الدموية .
      و الأزينتول ، يعمل أيضا نمو الأغشية المخاطية ، وأنسجة العين ، ونخاع العظم ، والأمعاء والجسم يمكن له أن يصنع الأزينتول من الجلوكوز ، كما أنه موجود بكثرة فى جميع أنواع الحبوب أو الغلال ، والحمضيات ، وخميرة الخبز ، والكبد . وأن شرب القهوة يجرد الجسم من هذا الفيتامين .
    • النياسين :
      هو ضمن مجموعة ( ب المركب ) وموجود فى كثير من المستحضرات الخاصة بالعناية بالشعر ، حيث أنه يتميز بأنه موسع للأوعية الدموية فى الجسم ، بما فيها فروة الرأس .
      كما أنه يعمل على موازنة نسبة الكلسترول فى الجسم ، وبذلك فإنه يقلل من خطر انتاج المزيد من هرمون الذكورة فى الجسم .
      وأيضا فإنه لازم لعمليات الميتابولزم الخاص بعناصر الطعام الخاصة من كربوهيدرات وبروتينات ، ودهون ، كما أنه حيوى بالنسبة لصحة الجلد والجهاز العصبى ، والهضمى .
      وهذا الفيتامين موجود فى اللحوم البيضاء ، مثل الدواجن ، والرومى ، والأسماك .
      والنقص فى هذا الفيتامين ، يؤدى إلى تفاقم حالة الجلد الصحية ، مع شعور بالإجهاد وضعف بالعضلات ، وعسر بالهضم ، والجرعة اليومية المثلى هى 15 ملى جرام .
    • حمض البنتوزونيك :
      حينما تقع فروة فأر التجارب بعد أن تبيض من المشيب ، فإن هذا لم يكن مرده الشيخوخة التى ضربت فى عمر الفأر ، ولكن ذلك بسبب النقص فى هذا الحمض ، الذى هو أحد أفراد مجموعة فيتامين ( ب المركب ) .
      ويطلق عليه فيتامين ( ب 5 ) وهو يساعد فى تنظيم الهرمونات التى تحافظ على صحة الجلد والشعر من داخل الجسم .
      وحمض البنتوزونيك فى اليونانية معناه .. موجود فى كل مكان ، فهو يحفز على نمو الأنسجة وهو موجود تقريبا فى كل خلايا الجسم .
      وهو يعتبر اللبنة الأساسية فى بناء الأنزيمات الخاصة بخروج الطاقة الكامنة فى مواد الطعام والاستفادة منها فى العمليات الحيوية التى تتم داخل الجسم ، كما أنه يساعد الجسم فى الاستفادة من المواد البروتينية الهامة واللازمة لمكونات الشعر .
      ويمكن للجسم تصنيع هذا الفيتامين فى الأمعاء إذا كانت هناك حاجة ماسة إلى ذلك .
      والجرعة المطلوبة للجسم يوميا ، هى من 4 إلى 7 ملى جرام فى اليوم .
      ومواد الطعام الغنية بهذا الفيتامين ، هى : الأعضاء الحيوانية ، وخميرة الخبز ، وصفار البيض ، والحبوب الكاملة أو الغلال .
      وهذا الفيتامين ، يرطب الشعر ، ويصلح تقصفه من أطرافه ، ويتخلل فى نسيج الشعر لكى يعطيه مظهرا براقا ، ويجعله أكثر سمكا .
    • فيتامين ب 6 أو البيرودوكسين :
      من المعروف أن فيتامين ( ب 6) يؤثر على جميع الأجهزة الحيوية بالجسم ، فهو يساعد على تحول الدهون فى الجسم إلى الببتيدات ، وأيضا يساعد على تحول البروتين إلى أحماض أمينية ، والكربوهيدرات إلى طاقة مستخدمة ، كما إنه يساعد على تصنيع الأجسام المناعية التى تحمى الجسم من العدوى والأمراض الفتاكة . وقد وجد أن تناول ( ب 6 ) مع الزنك ، يمكن أن يمنع تحول هرمون الذكورة ( التستوستيرون ) إلى (DHT ) فى الجلد .
      ففى حالة الشعر ، فإن هذا معناه أن غمد الشعر سوف يتأثر بوجود مركب (DHT) والذى سوف يؤدى فى النهاية إلى الهدم ، وسقوط الشعر .
      والجرعة اليومية من هذا الفيتامين هى 1.6 ملى جرام ، والجرعات العالية من هذا الفيتامين مثل 100 ملى جرام ، تكون خطيرة على الجسم ، وقد تؤدى إلى تنميل فى الأطراف وخاصة القدمين ، وفقد الإحساس من اليدين ، وتزول تلك الأعراض بوقف الدواء .
      وأهم الأطعمة التى تحتوى على هذا الفيتامين ن تشمل السلمون ، والماكريل ، ولحوم الدواجن والتونة ، والبروكلى ، والعدس ، والأرز الخام الغير مبيض .
    • فيتامين ( ب 12 ) أو الكوبلامين :
      وهو من العناصر الهامة لأداء وظائف عدة داخل الجسم وأهمها تكوين وانتاج كريات الدم الحمراء ، وبدون هذا الفيتامين ، فإن الجسم يصاب بالأنيميا أو فقد الدم . والجرعة المثلى فى اليوم ، هى 2 ميكروجرام .
      ومصادر هذا الفيتامين هى العناصر الحيوانية ، مثل : لحوم الدواجن ، والبيض ، والحليب .
      والنقص الشديد فى هذا الفيتامين يؤدى إلى تلف شديد بالجهاز العصبى للجسم ، لأن هذا الفيتامين يدخل فى تركيب ( اطار الميلايين ) الذى يحيط بالأعصاب الطرفية فى كل مكان بالجسم ، فإذا نقص هذا الفيتامين نقصا شديدا ، فإن هذا الإطار يتآكل ، ويؤدى ذلك فى النهاية إلى موت العصب ، ويؤدى ذلك إلى أعراض عدة منها التنميل ، وإحساس الوخذ الأبرى فى الأطراف ، والاكتئاب ، وفقد الذاكرة .
  • فيتامين ( ج ) :
    هذا الفيتامين يساعد الجسم فى أمور عدة ، منها تصنيع الكولاجين ، وانتاج كريات الدم الحمراء ، وسرعة إلتآم الجروح ، ومقاومة الأمراض ، وأمور أخرى عديدة يقدمها للجسم للحفاظ عليه . والجرعة اليومية لنمو الشعر بصورة صحيحة هى 60 ملى جرام .وهذا الفيتامين موجود فى الطماطم ، والحمضيات ، والفراولة ، والفلفل الأخضر ، والبطاطس ، والخضراوات داكنة اللون .
  • فيتامين ( إى ) :
    فهو هام ولازم للحصول على شعر صحى ، ومليء بالحياة .
    وهذا الفيتامين يعتبر من مضادات الأكسدة ، أى أنه يحمى الخلايا من التلف ، كما أنه مساعد هام للجهاز المناعى للجسم ضد عوادى الزمن التى تحيط بالجسم من كل جانب ، كم أنه يعمل على عدم حدوث الجلطات المختلفة داخل الأوعية الدموية بفعل المواد المترسبة على جدران الأوعية الدموية من الداخل .
    وهو موجود بصورة طبيعية فى الزيوت النباتية ، والحبوب المختلفة ، والبقوليات الجافة والخضراوات داكنة اللون ، ولكن بكميات قليلة .
    والجرعة اليومية الموصى بها ، هى 400 وحدة دولية من هذا الفيتامين ، تؤدى الغرض .
    ومن المهم هو اختيار النوع الطبيعى من هذا الفيتامين والذى يعرف (d-alpha tochopherol) والذى يتم استخراجه من فول الصويا ، ودوار الشمس ، والذرة الصفراء ، واللوز السودانى ، وحبوب نبات القطن ، وبذور العنب . أما النوع المصنع من هذا الفيتامين ، فهو يستخرج من المواد البترولية . وقد دلت الدراسات على أن الجسم يستفيد جيدا من النوع الطبيعى ، أفضل كثيرا من النوع المصنع
    منه .

نباتات وأعشاب مفيدة لمساندة مرضى السكر من النوعين (مستخلص بذور العنب)

ما هو ما الدور الطبى الذى يقوم به؟
البرونثياندين والذى يعرف أيضا بأليجوميرك برونسياندين oligomeric proanthocyanidins يأتى من رتبة تتبع عائلة الفلافينودات flavonoid. 

وبعض الباحثين يطلقون على هذا المركب أسم بايكنوجينول pycnogenol. والأهمية الرئيسية لهذه المادة تكمن في أنها تعتبر مادة مضادة للأكسدة تؤدي إلى ثبات بروتين الكولاجين collagen وتعمل على صيانة بروتين الإلستين elastin، وهي البروتينات الرئيسية في الأنسجة الرابطة والتي تدعم الأعضاء المختلفة والمفاصل، علاوة على الأوعية الدموية والعضلات.
وربما يكون لها تأثير هام على الأوعية الدموية، حيث أوضحت الدراسات العلمية أنها تقلل من آثار العمليات الجراحية من 15.8 إلى 11.4 يوم.
وسابقا أوضحت الدراسات أن مادة برونثياندين تعمل على تقوية الشعيرات الدموية وذلك باستخدامها بنسب بسيطة مثل 100 مليجرام فى اليوم.
وقد أوضحت الدراسات الفرنسية أن النساء المصابات بنقص توارد الدم للأطراف chronic venous insufficiency قد نقصت أعراضه عندهن عندما تنالون 150 مليجرام في اليوم من خلاصة بذور العنب. 
وأيضا أوضحت بعض التجارب الفرنسية أن تناول 300 مليجرام في اليوم أو (100 مليجرام ثلاثة مرات في اليوم) أدى إلى الشفاء التام في 4 أسابيع فقط من هذا النوع من الأمراض.
أيضا فقد اتضح أن تناول 200 مليجرام في اليوم من البرونثياندين ولمدة 5 أسابيع أدت إلى تحسن فى النظر أو الإبصار، وخاصة فى مجال الرؤيا في الظلام أو الرؤية الليلية، أوبعد التعرض إلى الضوء الساطع، وذلك فى الأشخاص الأصحاء.
أما أثر البرونثياندين كمضاد للأكسدة لم تتم دراسته بشكل تفصيلي، وربما هي الوظيفة الأساسية التي تتميز بها هذه المادة عن مثيلاتها من الفلافينودات.
أين يتواجد؟
إن البرونثياندين يتواجد في العديد من النباتات مثل: لحاء شجر الصنوبر pine bark   وبذور العنب grape seed وقشرة العنب grape skin. أيضا تتواجد في عنب الدب  bilberry والتوت البري cranberry والزبيب الأسود black currant والشاي الأخضر green tea  والأسود black tea  كما أنه يتواجد في نباتات أخرى عديدة.
ويتوفر الآن العديد من المنتجات التي تحتوي على مستخلص مادة البرونثياندين سواء بمفرده أو مخلوطا مع مكونات أخرى، وتكون عادة في شكل مستخلص عشبي أو كبسولات أو في شكل حبوب، وتوجد فى محلات الأطعمة الصحية. 
لماذا تحدث دائما حالات نقص في هذه المواد؟
إن مجموعة الفلافينودات لا تصنف كمواد مغذية ضرورية، وذلك لأن غيابها لا يحدث أي أعراض نقص، إلا أن مادة البرونثياندين لها فوائد صحية عديدة، وإذا لم يتناول الشخص أنواع متعددة ومتنوعة من هذه النباتات فإنه لا يتحصل على هذه الفوائد المهمة.
وقد استخدمت مادة البرونثياندين لعلاج الحالات التالية.  
قلة توارد الدم المزمن للأعضاء المختلفة فى الجسم، وخصوصا الأعضاء الحساسة فى الجسم مثل شبكية العين، والمخ، والأطراف. 
ما هو المقدار الذي يتم تناوله عادة؟
إن المواد الفلافينودية (البرونثياندين والمواد الأخرى) هي مواد مهمة لمنع الأكسدة التى تنجم عن تناول تلك الأغذية المحملة بالمواد الضارة المؤكسدة لخلايا الجسم. ويوصى بعض الأطباء بتناول 50 – 100 مليجرام في اليوم من مادة البرونثياندين، وذلك للحصول على الكمية المعقولة من هذه المادة، ولكن الكمية المثلى من هذه المواد يبقى حتى الآن غير محدد بالتأكيد، وعليك باتباع النشرة الدوائية المرفقة مع العبوة.
وتعتبر خلاصة بذور العنب من أغني المصادر التي تحتوي علي المجموعات المفيدة والقوية والتي يطلق عليها أسم الفلافينويدات النباتية، والتي علي رأسها يوجد مركب (البروسيدينيز Procyanidins) أو اختصارا PCOs. وهو مركب له فوائد طبية عدة ومفيدة.
وأهم صفات تلك الفلافينوندات الموجودة فى بذور العنب هو تحرير الجسم وحمايته من الآثار الضارة للعناصر المؤكسدة، وضد عمل الشقوق الحرة السلبي علي خلايا الجسم، والتي يرجع إليها السبب في حدوث الشيخوخة المبكرة، وحدوث جميع الأمراض المزمنة التي تبلي الجسم وتدمر أعضاءه، بما فيها أمراض القلب، وأمراض السرطان، والتهاب المفاصل المزمن.
ومن المعلوم أن PCOs هو أقوي 50 مرة من تأثير كل من فيتامينات (C & E) مجتمعة في مجال حماية الجسم من تأثير الشقوق الحرة المؤكسدة عليه.
وأهم استعمالات PCOs هو لعلاج مشاكل الأوردة المتضررة في الجسم من دوالي الأوردة، في الأجزاء المختلفة في الجسم، ومشاكل شبكية العين، واضمحلال البعض منها نتيجة للمشاكل التي يسببها وجود مرض السكر لفترة طويلة من الزمن عند بعض المرضي.
وإن تناول جرعة مقدارها 200 مللي جرام من خلاصة بذور العنب يوميا، ولمدة من 5 – 6 أسابيع فإن ذلك من شأنه أن يحسن الرؤية لدي المريض، مقارنة بعدم تناول تلك الخلاصة من أصله.
ومما يشبه خلاصة بذور العنب في المفعول، هي خلاصة لحاء أشجار الصنوبر، حيث أنها تحتوي أيضا علي تلك المركبات POCs. ولكن تبقي خلاصة بذور العنب هي الأفضل في الاستعمال عند الكثير من المهتمين بذلك الأمر.
ومما يجدر الإشارة إليه أن تلك الخلاصات توجد بجرعات في شكل كبسولات قوة 50 مللي جرام لكل كبسولة، وأن جرعة من 4 إلي 6 كبسولات في اليوم هي الحد الأمثل لتناول تلك المكملات، وتلك المكملات ليس لها أي أثار جانبية أو مضاعفات تذكر.

لعلاج أمراض الجهاز التنفسى، ولتنظيف القصبات الهوائية (ذنب الخيل)

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو:
ذنب الخيل عبارة عن نبتة شبيهة بالشجيرة، توجد في المناطق الصحراوية في جميع أنحاء العالم. وينتشر تواجدها بدءا من الصين الشمالية، إلى منغوليا الداخلية.
ومن أسمائه أيضا : لحية التيس، أذناب الخيل، البادى (فى لغة اليمن)، مارنة. ذنب الخيل، ماهوانج، أو شاي الصحراء، أو شاي المورمون.
وتستخدم الثلاثة أنواع الآسيوية (افيدرا صينيكا، وافيدرا انترميديا، وافيدرا كويسيتين) طبيا. ولا يبدو أن الأنواع الموجودة في أمريكا الشمالية من ذنب الخيل تحتوي على العناصر الفعالة التي تحتوي عليها الأنواع الآسيوية

الاستخدام التاريخي أو التقليدي: 
استخدم الصينيون ذنب الخيل طبيا لأكثر من 5000 سنة. وأدرج ذنب الخيل كواحدة من عدد 365 عشبة المذكورة في موسوعة الأعشاب الصينية، تأليف - شين نونغ - في القرن الكلاسيكي الأول قبل الميلاد.
وتشمل الاستعمالات الطبية لذنب الخيل تخفيف التعرق، ومنع حدوث أنقباض الشعب الهوائية كما يحدث فى حالات أزمات الربو الشعبى، ومنع احتجاز السوائل فى الجسم، والحد من نوبات السعال، وضيق التنفس، ونزلات البرد، والحمى المصحوبة بعدم التعرق. وكلها علامات يتوجب فيها استخدام العشبة. 
وفي حين أن المقوم الفعال لذنب الخيل، هو مادة الأفيدرين، الذى أمكن عزله في عام 1880م. ولم تصبح العشبة مشهورة لدى الأطباء الأمريكيين حتى عام 1924م. نظرا لخصائصها الموسعة للشعب الهوائية والمزيلة للاحتقان. وقد استخدمت الجذور أيضا في الطب الصيني لتخفيف العرق الغزير.
المركبات الفعالة:
المكونات الأساسية الطبية لذنب الخيل هي مركبات الافيدرين شبه القلوية alkaloids ephedrine والافيدرين الزائف pseudoephedrine.
ويحتوي الساق على إجمالي 1-3% من مركبات شبه قلوية مع الافيدرين، الذي يمثل نسبة 30-90% من المحتوى الإجمالي، حسب أنواع النباتات أو العشبة المستعملة.
وكل من الافيدرين ووصيفه الاصطناعي، يحفزان الجهاز العصبي المركزي، ويوسعان القناة الشعبية، ويرفعان ضغط الدم، ويزيدان من سرعة خفقان القلب.
أما النوع الزائف أو الاصطناعي pseudoephedrine يعتبر هو العلاج المشهور المتوفر لتخفيف الاحتقان الأنفي فى الوقت الحاضر. 
تم استخدام ذنب الخيل بالارتباط مع الحالات التالية.
  • أزمات الربو الشعبى.
  • نوبات السعال التقلصى.
  • نقص الوزن والبدانة.
  • مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).
  • التهاب واحتقان الجيوب الأنفية.
  • حمى القش. 
  • نزلات البرد والأنفلونزا.
  • لعلاج ضغط الدم المنخفض.
ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟
يتم استعمال السيقان المسحوقة الخام من ذنب الخيل (مع أقل من 1% من الافيدرين) بمقدار 1.5- 6 جرام في اليوم في شكل شاي.
يمكن استعمال الصبغة بمقدار 1-4 ملي لتر ثلاثة مرات في اليوم.
كما يمكن استعمال العقاقير المتوفرة المحتوية على الافيدرين بصورة آمنة من قبل الكبار بمقدار 12.5- 25 مليجرام كل أربعة ساعات. وعلى الكبار عدم استعمال أكثر من 150 مليجرام كل 24 ساعة.
ويوصى باستعمال الافيدرين الكاذب بمقدار 60 مليجرام كل ستة ساعات.
هل توجد هناك أية آثار جانبية أو تفاعلات؟
للافيدرين تاريخ استعمال آمن طويل بالمقادير الموصى بها، ومع ذلك؛ فإنه يمكن أن يؤدي سوء استعمال عشبة ذنب الخيل (وبالتحديد الافيدرين) لنقص فى الوزن.
وحين استعماله كعقار استجمامي، فإنه يتولد عن ذلك حدوث آثار جانبية تماثل تلك الموجودة فى عقار الأمفيتامين المنشط، وتلك الأعراض تتمثل فى ارتفاع ضغط الدم، وزيادة سرعة ضربات القلب، والعصبية، وحدة الطبع، والصداع، واضطرابات التبول، والقيء، واضطراب القوة العضلية، والأرق، وجفاف الفم، وسرعة خفقان القلب، وربما حدوث الوفاة نتيجة للزيادة فى الجرعات، بسبب هبوط فى عضلة القلب من كثرة المجهود الملقى عليها.
وقد أوضحت دراسة حديثة، إلى أن جرعة واحدة من عشبة ذنب الخيل أدت إلى ارتفاع معتدل لسرعة ضربات القلب، إلا أنه لم يؤثر خلافا عن ذلك على ضغط الدم في الأشخاص الكبار الأصحاء. أما عند استخدامه بمقادير كبيرة، فيمكن أن تسبب الافيدرا زيادة كبيرة في ضغط الدم، وكذلك عدم اتساق فى نبضات القلب.
ويعتبر الأفيدرين مألوفا، بالرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كان الافيدرين المتواجد من كامل عشبة ذنب الخيل يمكن أن يفعل نفس الشيء.
ويمكن أن تسبب الجرعات الزائدة من ذنب الخيل، أو الافيدرين، حصوات الكلى المؤلفة من الافيدرين إذا استخدم لمدد طويلة أى (شهور أو أكثر) بالرغم من أن ذلك نادرا ما يحدث.
وعلى أي شخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو حالات مرضية بالقلب، أو يعانى من داء السكر، أو الجلوكوما، أو من فرط نشاط الغدة الدرقية، أو يعانى من القلق، أو الأرق المتواصل، أو من ضعف الدورة الدموية للمخ، أو التضخم الحميد للبروستاتة مع احتجاز البول المتخلف أثناء النوم، أو ورم خلايا الكروماتين القائمة، أو الذين يتناولون أنواع معينة من الأدوية مثل، مضادات الكآبة، أو الدجيتوكسين أو الجوانيثيدين، فكل هؤلاء يجب عليهم استشارة الطبيب المعالج، قبل استعمال أي نوع من المنتجات التي تحتوي على الافيدرين.
يمكن أن يسبب الافيدرين الكاذب النعاس، ويجب استعماله بحذر في حالة قيادة أو تشغيل الماكينات. كما يجب تفادي استخدام المنتجات التي تكون أساسها الافيدرين أثناء الحمل والإرضاع واستخدامها بحذر من قبل الأطفال تحت سن 6 سنوات.

lundi 11 janvier 2016

لعلاج أمراض الكبد الفيروسية -الخرشوف (الشوك الأرضى, الحرشف الأرضى)

الأجزاء المستخدمة وأين ينمو:

الخرشوف هو الحرشوف أو الشوك أرضى، وله أسماء أخرى منها: كنكر، وكنجر، وكنار، وجناره. وهذه العشبة الكبيرة المشابهة للنبات الشوكي موطنها هو أقاليم أوروبا الجنوبية وأمريكا الشمالية وجزر الكناري، ومنطقة الشرق الأوسط، وحوض البحر الأبيض المتوسط وتستخدم أوراق العشبة طبيا.
والجذور والرؤوس المزهرة غير الناضجة يمكن أن تحتوي أيضا على مركبات طبية نافعة.

الاستخدام التاريخي أو التقليدي: 
يعتبر الخرشوف واحدا من أقدم النباتات الطبية في العالم. وقد ضع قدماء المصريين أهمية كبيرة على النبتة – ويتضح ذلك بجلاء في الرسومات التي تنطوي على الخصوبة والتضحية. وقد استخدمت هذه النبتة من قبل قدماء الإغريق والرومان كعامل مساعد للهضم. وفي القرن السادس عشر تم تفضيل الخرشوف في أروبا كطعام للأسر الملكية.
المركبات الفعالة:
تحتوي أوراق الخرشوف على عدد هائل من المركبات الفعالة التي تشمل السينارين وحامض ديكافويلكوينك dicaffeoylquinic acid وحامض كفاويلكونيك caffeoylquinic acid وسكوليموسيد   scolymoside.
أوضح تناول الخرشوف بأن له تأثير مدر للصفراء (المرارة) بالنسبة للدواء في تجربة مبنية على العلاج الارضائي أو Placebo على 20 متطوعا وبعد إعطاء 1.92 جرام من عصارة الخرشوف المعايرة مباشرة وأخذ عينات من الإثني عشر، وجد  إزدياد إدرار الصفراء من الكبد بنسبة 127.3% و 151.5% في غضون 30-60 دقيقة على التوالي.
كما أدى تأثير تناول الخرشوف وإدرار الصفراء هذا، إلى استخدام عصارة الخرشوف بصورة عامة في أوروبا لعلاج سوء الهضم غير الحاد، أوعسر الهضم، خاصة بعد تناول وجبة بها نسبة عالية من الدهون.
وفي دراسة مفتوحة ضمت 553 شخصا يعانون من اضطرابات هضمية غير محددة (تشمل سوء الهضم وعسر الهضم) اتضح أن تناول 320-640 مليجرام  من عصارة الخرشوف المعايرة ثلاثة مرات في اليوم يخفف من الغثيان وآلام البطن والإمساك والتطبل في أكثر من 70% من المشاركين في الدراسة.
وقد استخدام الخرشوف أو الأرض شوكى بالارتباط مع الحالات التالية:
  • لخفض مستوى الكوليسترول العالي فى الدم.
  • سوء الهضم وقلة الشهية (مساعد هضمي).
  • وقاية للكبد، وللحد من تكون الحصوات الصفراوية.
كما تم استخدام العشبة أيضا طبيا في علاج المستويات المرتفعة من الكوليسترول والدهون الثلاثية فى الدم، مع أن النتائج كانت متفاوتة.
فمثلا، توصلت دراسة بحثية أجريت في أواخر عام 1970م باستخدام السينارين cynarin بمقدار 250 أو 750 مليجرام في اليوم، إلى أنه لم يغير من مستويات الكوليسترول أو الجلسريدات الثلاثية في المرضى المصابين بالكوليسترول المرتفع الوراثي، وبعد ثلاثة أشهر من العلاج.
وبالعكس، فإن دراسة أوروبية مفتوحة (أوجزت ما ذكر بأعلاه جزئيا)، أى أن الخرشوف فعال في تغيير مستويات الدهون فى الدم.
وبعد استخدام عصارة الخرشوف المعايرة (320 مليجرام/كبسولة) بمقدار كبسولة إلى كبسولتين مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم ولمدة ستة أسابيع، انخفضت مستويات الكوليسترول والجليسريدات الثلاثية Triglyceride الإجمالية بصورة ملموسة بمعدل 11.5% و 12.5% على التوالي. ولم ترتفع مستويات الكوليسترول عالى الكثافة
(HDL) بصورة ملموسة.
ومع ذلك، فإنه يجب الاستفسار عن نتائج هذه الدراسة نظرا لعدم التحكم في الحمية وقلة المجموعة الخاضعة للعلاج الارضائي.
وفي حين أن العلماء غير متأكدين عن الكيفية التي يخفض بها الخرشوف مستوى الكوليسترول فى الدم، أو حتى الدراسات التجريبية التى أشارت بأن التأثير يمكن أن يكون نتيجة لمنع تأليف أو تصنيع الكوليسترول، أو الحد من الإفراز الزائد للكوليسترول نظرا لتأثير العشبة المدر للمرارة أو (الصفراء).
وفى تلك الدراسات اتضح أن الفلافونويدات الموجودة فى نبات الخرشوف مثل (اليتولين  luteolin) وهى تمنع تأكسد الكوليسترول منخفض الكثافة (LDL).
وعلاوة على ذلك، فإن أوراق الخرشوف واقية للكبد، حيث أثبتت نتائج الاختبارات فعاليتها ضد التأثير الضار للكلوريد الرباعي السام  carbon tetrachloride لخلايا الكبد.
ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟المقدار المقترح للكبار من عصارة ورق الخرشوف المعايرة هو 320-640 مليجرام ثلاثة مرات يوميا لمدة ستة أسابيع بحد أدنى حتى نحصل على النتائج المفيدة من وراء ذلك. وإذا لم تتوفر  العصارة المعايرة، فيمكن تناول قدر صافي من الأوراق بكمية فى حدود من  1-4 جرامات ثلاثة مرات في اليوم.
هل توجد هناك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟حسب المقدار الموصى به ووفقا لدراسات اللجنة الألمانية لطب الأعشاب، فإنه ليست هناك أى آثار جانبية معروفة أو تفاعلات للدواء.
ومع ذلك فإن المرضى الذين لديهم حساسية للخرشوف، أو أن لديهم تحسس من النباتات التى تندرج تحت أسم عائلة daisy (مثلا، الزهرة اللؤلؤية الصغرى، والبابونج أو الكاموميل). يلزم لهم الحيطة من تناول الخرشوف.
بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من أي إعاقة في مجرى قناة الصفراء مثل وجود (الحصوات الصفراوية)، فإنه يجب أن لا يستخدموا هذه العشبة طبيا.
وكانت هناك بلاغات عن حدوث بعض التسمم عند ستخدام أوراق نبات الخرشوف عند البعض. ومن الأفضل عدم استعمال عشبة الخرشوف أثناء الحمل أو أثناء إفراز الحليب عند الرضاعة.