samedi 28 mars 2015

الأعشاب في اليمن


      تتميز اليمن بالنباتات ذات الخصائص العلاجية والشفائية المدهشة، وتؤكد العديد من الدراسات أن ازدهار طب الأعشاب في اليمن يعود إلى تنوع وغزارة الغطاء النباتي حيث يوجد في اليابسة فقط أكثر من 3 آلاف نوع من النباتات فيما يبلغ عدد النباتات المتوطنة التي لا يوجد مثيل لها في أي مكان في العالم 415 نوعاً نباتياً منها 236 نوعاً في جزيرة سُقطرى فقط.
معلومات دقيقة عن حقيقة عشبة بن علي اليمني..
بعض أعشاب اليمن
تنتشر في اليمن العديد من النباتات الطبية الموسمية والمعمرة يكثر استخدامها للعلاج في الأرياف لذلك نجد أبناء الأرياف أكثر صحة وأطول عمراً، ومن ابرز النباتات التي تستخدم في اليمن بكثرة كغذاء وعلاج نبات الحلبة التي تزيد من إدرار الحليب والبول والطمث وتساعد على تلطيف التهابات الجلد وتفيد في علاج مرض الربو وضيق التنفس كما أنها فاتحة للشهية وتساعد في عملية الهضم وتستعمل كعلاج موضعي في حالات النقرس كما أن البذور مفيدة في حالات فقر الدم والسكري، وكذلك هناك نبات الكندر أو اللبان الشحري الذي يستخدم منقوعة لتقوية الذاكرة وله اثر سحري في علاج السعال وحالات الربو والتهاب الحنجرة، ولا ننسى الحنا الذي يرتبط ويقترن اسمه باليمن، والحنا يستخدم لعلاج كثير من الأمراض الجلدية وفي صناعة العطور وفي التجميل، وهناك العديد من النباتات الأخرى مثل الصبر المّر والقرض والآس أو كما هو معروف في اليمن بـ "الهدس"، وشجرة دم الأخوين المشهورة التي لا توجد إلا في سقطرى.

نبات القرض:
نبات القرض:هناك مثل شعبي يقول (بلد فيه قرض ما فيه مرض) وهي مقولة صحيحة بالنظر لما يحمله القرض بين أشجاره الضخمة المنتشرة بكثرة في اليمن ويجب توعية الناس بفوائده الجمة.. تختلف أسمائه من منطقة لاخرى ومن دولة لاخرى ويعرف في السعودية والشام بأسم "السنط" وهو الذي اشتهرت به اليمن منذ قديم الزمان فمنه يستخرج الصمغ العربي الذي  كان يستخدم على نطاق تجاري واسع في القوافل التجارية لقريش عندما كانت تأتي لليمن..
أوراق القرض له استطبابات وعلاجات كثيرة خصوصا في نزلات البرد والتهابات الصدر وعلاج أمراض البطن مثل الحموضة التي تنتشر بكثرة في بين اليمنيين وهناك وصفة لعلاج الحموضة بالقرض وهي كالتالي:
يخلط مطحون أوراق وثمار القرض المجففة مع كوب حليب دافئ ويشرب في الصباح الباكر على الريق وأن شاء الله يكون فيه الشفاء.

الحلبة:
الحلبةتنتشر الحلبة في اليمن بشكل كبير وتكاد تعرف به حديثاً وتستخدم كغذاء خصوصا عندنا نحن اليمنيين لذلك لا يخلو أي بيت منها... ولقد قيل في الحلبة " لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً". كما قال العالم الانجليزي كليبر "لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان.
وفي الطب النبوي لإبن القيم  : 
يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، " أنه عاد سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه بمكة ، فقال : ادعوا له طبيباً ، فدعي الحارث بن كلدة ، فنظر إليه ، فقال : ليس عليه بأس ، فاتخذوا له فريقة ، وهي الحلبة مع تمر عجوة رطب يطبخان ، فيحساهما ، ففعل ذلك ، فبرئ" .
الحلبة غنية بالمواد البروتينية والفسفور والمواد النشوية وهي تماثل في ذلك زيت كبد الحوت لذلك تُستخدم الحلبة في تليين الحلق والصدر والبطن وتسكين السعال والخشونة والربو وعسر التنفس وتزيد في الباه، كما أن لها نتائج جيدة في الريح والبلغم والبواسير، واضطرابات الأمعاء، وتريح الرئتين، وتحلِّل البلغم اللزج من الصدر، وعُرف عن الحلبة أنها تساعد على إدرار الحيض.. وابرز اما يميز الحلبة انها تساعد في التخسيس من الوزن الزائد اما الحلبة الخضراء فلها المفعول العكسي أي تزيد في الوزن.
وصفة لتخسيس الوزن
يغلى كأس من الماء ثم يضاف إليه ما مقداره 3جرامات من مسحوق الحلبة ويترك يغلي لمدة دقيقة واحدة ثم يصفى ويحلى بالعسل ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم ويستمر الشخص في الاستعمال حتى يحصل على الوزن المطلوب.

استغلال الثروة الكبيرة من الأعشاب الطبية
يجب نشر الوعي بين الناس بأهمية ما تمتلكه اليمن من مخزون هائل من النباتات وأهمية التنويع في استخدامها كغذاء ودواء في نفس الوقت واستغلال المواسم الإنتاجية لهذه النباتات فهناك أصول وطرق لقطف النباتات في مواسمها المحددة وحفظها وتخزينها بطريقة صحيحة.
ولعلنا نرى ونشاهد ونعايش في الصحف والمرئيات وكل الوسائل الإعلامية منذ الثمانينات الدعوات للعودة للطبيعة واعتباره حل للقضاء على معظم أمراض العصر الفتاكة التي انتشرت وبقوة لتعيد للإنسان نظرته للطبيعة وما تملكه من مخزون كان وما زال هو الخلاص من آلامه.


الأعشاب في اليمن

تاريخ العطارة



العطارة والطب البديل..
العطار.. مهنة توارثها الأبناء من الأجدادرغم أن العطارة تدرج اليوم تحت مسمى الطب البديل، إلا أنها كانت أصلاً طبياً قديماً، جربها أجيال من الأجداد وتوارثها أبناء وأحفاد ومارسها أهلها، يعلّمها الجد لابنه، ويأخذها الابن من الأب في سلسلة من التجارب وثقة من المجرب، ويسمى مزاول مهنة العطارة بالعطار أو الحواج هو الشخص الذي يبيع الأعشاب والنباتات العلاجية ليتداوى بها الناس, وهو الذي كان يملك الخبرة الكبيرة في تحضير العديد من الوصفات الشعبية.

لكن هل كل من باع مواد العطارة صار عطاراً؟..بالطبع لا لأن هذه المهنة تحتاج خبرة عميقة جداً، وقديماً عبَرت عن الطب فأول من عمل بها هو الطبيب "ابن سينا" وبالتالي فأن العطار لديه خبرة عميقة بمواد العطارة لكنه لا يستطيع بالطبع الاستغناء عن الطبيب في التشخيص وإعطاء النصائح وهذا يعتبر تكامل وشراكة بين العطار والطب الحديث.


أصول..
إن معظم أصول العطارة وموادها كانت شرقية هندية صينية أو إيرانية فارسية ومنها ما هو مصري أو مغربي أو يمني، ولعل تركزها في هذه المناطق يعود لطبيعة العمق التجريبي عند شعوب الشرق من جهة، ولما أعطى الله تلك البلاد من خيرات الأرض من بذور وبهارات وأعشاب.

ورغم أن مواد العطارة قد عمت الأرض وتعرّف عليها حتى الغرب، إلا أنها مازالت في مواطنها الأصلية تنبت برياً أو تزرع أحياناً ويتم حصادها وجمعها وفق شروط معينة ومن هذه البلدان تصدر.


العطار.. صيدلي وطبيب
العطارون هم أطباء أو قل هم صيادلة يصف أحدهم الدواء ببديهة ودراية، وربما مارس خبيرهم خلط البذور والأعشاب أو الجذور والأوراق فأخرج منها دواءً جديداً مركباً، ولا تقتصر معرفة العطارين على فوائد وصفاتهم الدوائية وموادها، بل هم على علم بمكامن الخطر، وسمّيات الزهور أو البذور التي يضعونها على أرفف محلاتهم، وتتنوع العلاجات المستخدمة وأشهرها النباتية ثم المواد الحيوانية فالمواد المعدنية وهي قليلة.

وقديماً كان العطار بمثابة صيدلي يعاضد الحكيم بل كان يحل محل الحكيم أحياناً فهو يصف الأعشاب والمواد الطبية للحمى والأمراض الباطنة ويعالج ويداوي ما يصفه له المريض من الآم ومعاناة، وكأي مهنة أخرى، فإن بين العطارين دخلاء وغشاشين وأنصاف متعلمين وفاقدي خبرة، وهم على درجات أيضاً، فعلى الفَطِن أن يختار من أي العطارين يأخذ الدواء.


العطارين وأسواق العطارة..
مع توسع مهنة العطارة واستفادة الناس منها أقيمت في المدن القديمة أماكن خاصة وأصبحت تمثل أسواق عطارة تشمل جميع أنواع المواد التي تستخدم في العلاج والتي تأتي من مختلف أنحاء العالم، ونكاد لا نجد مدينة عربية قديمة إلا وفيها زوايا خاصة يتركز فيها دكاكين العطارين ففي مدينة القدس مثلا يشتهر سوق العطارين الذي يحمل تاريخاً عريقاً وفي مدينة بيروت كذلك لا يوجد أشهر من سوق العطارين وفي مصر بمدينة الاسكندرية يشتهر حي العطارين وفي دمشق يشتهر عطاريّ سوق الحميدية، وفي اليمن بمدينة صنعاء القديمة يدهشك ذلك السوق ذو الزقاق الضيق والذي ينتشر على جوانبه دكاكين وحوانيت العطارة الصغيرة ذات الأبواب الخشبية الجميلة.

ويشتهر بعض العطارين بألقاب وكنى معينة، فهناك شيخ العطارين وكبير العطارين وعطار اليمن مثلاً وغيرها من المسميات التي تعتمد على خبرة وممارسة وعمر العطار في ممارسة المهنة والبعض يرث هذا اللقب عن أبوه أو جده مثلاً.


العطارة وعودة بعد أفول..
عادت العطارة إلى السطح وبقوة مؤخراً، فبعد أن كادت تنقرض صار الناس أكثر إقبالاً على محلات العطارة من ذي قبل خصوصاً وأن الطب الحديث عجز عن علاج الكثير من الأمراض وأصبح يطلق عليها لفظ "مستعصية"، بل أن كثير من الناس صار يهرب من الأدوية الكيميائية ذات المضاعفات والآثار الجانبية ويبحث في العطارة عن العلاج الطبيعي والآمن كما كان يفعل الأجداد قديماً إذا ما أصاب احدهم مرض أو علة ما.

ولا ننسى النساء، فقد حدثت ثورة كبيرة بعودتهن إلى الطبيعة وإلى الأعشاب والمواد العلاجية خصوصاً فيما يتعلق بالجمال فصارت المرأة تحرص على استخدام الحناء والغسول وصابون الغار والطين البركاني وغيرها من المواد الطبيعية المتوفرة في محلات العطارة، وهكذا.. استرجعت الأعشاب التجميلية رونقها، وعاد للعطار دوره في بيع وإعطاء الوصفات الطبيعية، وسبب هذا الرجوع إلى الماضي راجع أساساً إلى الموجة التي يعرفها عالم التجميل اليوم، والتي أصبحت تدعو للعودة إلى الطبيعة وإلى مكوناتها وتحذر من المواد الكيماوية المستعملة في مستحضرات التجميل، كما أن انخفاض تكاليف المواد الطبيعية وبالمقابل ارتفاع أسعار المستحضرات التجميلية العصرية له دور في هذه العودة.
 
العطارة والطب الحديث

التشابه بين شكل النبتة وبين خصائصها العلاجية..

نظرية التواقيع


       من الأشياء التي تدعو للدهشة في الأعشاب الطبية التشابه بين الخصائص العلاجية للنبتة وبين شكلها الخارجي وطبيعتها، وهذا التكامل لا يلحظه إلا العشّاب المتمكن ذو الخبرة الطويلة مع النباتات الطبية وتأثيراتها العلاجية وهذي الصفة الفريدة توضح لنا أن الله سبحانه وتعالى كما أنزل الداء لحكمه فأنه يقرب ويبسط للإنسان وسيلة علاجه الطبيعية البعيدة عن العلاجات الكيميائية التي تشمل على أضرار وأثار جانبية قد تزيد عن الداء نفسه.

الحضارات القديمة كانت تطلق على هذه الخاصية أو التشابة نظرية التواقيع، وهي تدل على حكمة رائعة قد تتلخص في عبارة: (كل جيداً.. فأنت ما تأكل)، وهي من الأشياء التي أذهلت علماء التغذية في العصر الحديث فبعد أبحاث عديدة اكتشفوا مدى جدية وصدق هذه الحقائق التي تؤكد ما قاله الأطباء القدماء، وتم ملاحظة أن الكثير من الأعشاب والنباتات الطبية بما فيها الخضار والفواكه التي يتناولها الإنسان، أنها تشبه بشكل أو بآخر عضواً من أعضاء جسم الإنسان أو يكون له نفس الوظيفة الفيزيائية لهذه الأعضاء، ويمكن الاعتماد على أوجه التشابه هذه لمعرفة الفائدة العلاجية والغذائية لهذه النباتات.


العنب
حبات العنب تتعلق بعضها مع بعض بقطف يشبه بشكله شكل القلب، فكل حبة عنب تشبه خلايا الدم في جسم الإنسان، وكل الأبحاث المعاصرة أثبتت أن العنب يساعد على تنشيط حركة الدم و تعزيز قدرة القلب من القيام بوظيفته في تجديد هذه الخلايا، ويساهم العنب في خفض الضغط المرتفع حيث انه يعتبر مدراً للبول، ومن محتويات العنب خاصة القشرة مجموعة من عناصر فيتامين b المركب الذي يحتاجه الجسم في نواح كثيرة خاصة لسلامة الجهاز العصبي، والعنب مصدر غني بالألياف تمنع حدوث الإمساك، ويخفض الحموضة وخصوصا الحموضة التي تنتج عن عسر الهضم لأن العنب يحتوي على العديد من الأحماض الطبيعية ذات التأثير القاعدي حيث تعادل الحموضة وهو يعادل أو يشابه الحليب وهو أسهل من الحليب في الهضم، كما أن للعنب قيمة علاجية عالية وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أو ضعف في الكلى حيث يحتوي العنب على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة، كما انه يساهم بشكل جيد في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم، وأوراق العنب إذا طبخت وأعدت مثل الشاي فإنها تفيد في إدرار البول وتنظيف الكلى والمثانة من الأملاح، وقد أكدت الأبحاث أن المدن التي يعتمد سكانها في أكلهم على العنب الطازج تقل إصابتهم بالأمراض السرطانية بفضل ما للعنب من أثر فعال في تنقية الدم وإزالة السموم والاضطرابات المفاجئة في نمو أنسجة الجسم.
عنقود العنب وقلب الإنسان 


الكمثرى والافوكادو
الافوكادو ورحم المرأةتستهدفان صحة وسلامة رحم المرأة وتساعدانه على القيام بوظيفته على أكمل وجه وهما بشكليهما تشبهان هذه الأعضاء، والأبحاث تقول إنه عندما تأكل المرأة حبة افوكادو واحدة كل أسبوع فإنها تؤدي إلى توازن في إنتاج الهرمونات وتذهب الوزن الزائد لدى الولادة، و تحمي من سرطانات الرحم، وثمرة الأفوكادو تحتاج إلى 9 أشهر بالضبط لتنمو من بذرة إلى حبة فواكه ناضجة ! وفيها 1400 عنصر غذائي كيميائي في كل منها رغم أن العلم الحديث لم يستطع دراسة وتسمية إلا 141 عنصرا فقط، وتعتبر ثمرة الكمثرى شافية لأمراض الكلى، هاضمة ومهدئة للمعدة، تعمل على بناء الخلايا وتجديدها، مزيلة للرشح الداخلي الناتج من أمراض الكلى والكبد والقلب، مغذية ومهدئة ومرطبة ومفيدة للمعدة والأمعاء، تفيد في اضطرابات المجاري البولية، وبخاصة حالات التهاب المثانة، صالحة لإيقاف إسهال المعدة، توصف لعلاج: الروماتيزم والصرع والتهاب المفاصل والوهن الجسمي والعقلي وفاقة الدم، والسل، وقد أكد خبراء التغذية أن الكمثرى تساعد في التخفيف من ضغط الدم المرتفع لاحتوائها على الماغنيسيوم، كما تعد منظفا قويا للمعدة والأمعاء، كما أن قشرتها غنية بالأملاح المعدنية ويعتبر السكر الموجود بها لا يؤثر على المصابين بالسكر، وينصح الخبراء الأشخاص المصابين بأمراض معوية بتقشير الكمثرى قبل أكلها لأن القشرة بطيئة الهضم.

الكمثري والتشابه بينه وبين رحم المرأةأما ثمرة الأفوكادو فتحتوي على نسبة كبيرة من الدهن فإن الدهن الموجود فيها هو من نوع الدهن الأحادي غير المشبع الذي يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار ويخفف تأكسد الدهون داخل الأوعية الدموية ويساعد على توسيع هذه الأوعية، ويحتوي الأفوكادو على مادة "الغلوغاتيون" المضادة للأكسدة التي تقوي الحيوانات المنوية عند الرجال وتساعد على تجنب إعتام عدسة العين، والأفوكادو غني جداً بالفولات وهو فيتامين تحتاجه المرأة الحامل لحماية صحتها وصحة الجنين، تحتوي نصف ثمرة الأفوكادو على ضعف كمية الألياف الغذائية الموجودة في تفاحتين، والمعروف أن الألياف الغذائية مهمة جداً في ضبط مستويات السكر في الدم، وفي الوقاية من الإمساك ومن سرطان القولون، وقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن الأفوكادو مصدر مهم للمواد الكيميائية النباتية وهو يساعد على خفض مستويات الكوليستيرول السيئ في الدم، والأفوكادو يعمل على التخفيف من أعراض الشيخوخة المبكرة، وعلى مكافحة بعض أشكال السرطان، ومرض القلب، والوقاية من الإصابة بسرطان البروستاتا، وهو سهل الهضم، ينشط الكبد، ويساعد على تصريف الفضلات من الأمعاء، ويقضي على الغازات، ويسهم في تهدئة الأعصاب وفي التخلص من التوتر.


الزيتون
يشبه شكل مبايض المرأة وقد بينت الدراسات أنه يساند و يعزز من قوة ووظيفة المبايض، وثمرة الزيتون وحيدة البذرة، وجلدتها خضراء لامعة تتحول إلى اللون السود الأرجواني حين نضجها، وقد جاء في الكتب الطبية القديمة أن الزيتون يفتح الشهية للطعام ويقوي المعدة ويساعد على الهضم ويقوي الجسم، والدراسات الحديثة وصفت الزيتون وزيته في الطب الحديث بأنه مغذ وملين، مدر للصفراء مفتت للحصى، مفيد لمرضى السكر، والإمساك.
 الزيتون ومبايض المرأة


التين
التين والحيوانات المنويةثمرة مليئة بالبذور وعندما ينمو فانه يثمر بشكل ثنائي (كل حبتين تنموان من العرق نفسه). التين يساعد على تقوية الحيوانات المنوية لدى الذكور ويزيد من عددها ويقضي على العقم لدى الرجال، ويعتبر التين من أكثر الفواكه والخضراوات التي تحتوي على الألياف حيث تحتوي حبة واحدة من التين على غرامين من الألياف، والتين المجفف يلعب دوراً مهماً في التقليل من نسبة الكوليسترول، ويشكل التين جزءاً مهما في أي حمية خاصة وذلك لأن التين بطبيعة الحال لا يحتوي على الدهون أو الصوديوم أو الكوليسترول ولكنه يحتوي على نسب عالية من الألياف، لذا يعتبر التين غذاءً مثالياً للذين يريدون الإنقاص من أوزانهم، كما يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن أكثر من أي فاكهة أخرى، كما أن نسبة الكالسيوم الموجود في التين عالية جدا، حيث يحتل التين المرتبة الثانية بعد البرتقال فيما يتعلق باحتوائه للكالسيوم، حيث تزود علبة من التين المجفف الجسم بالكالسيوم بما تزوده علبة من الحليب.


الحمضيات
الحمضيات والثديتشبه بالشكل حشوات الثدي لدى المرأة وهي تساعد هذه الأعضاء في وظيفتها، والحمضيات غنية بالفيتامينات، ويساعد عصير الحمضيات على زيادة مقاومة الجسم لأمراض البرد المختلفة مثل الرشح وغيره لاحتوائها على فيتامينc، والحمضيات غنية جدا بالأملاح المعدنية اللازمة لجسم الإنسان مثل البوتاسيوم والكالسيوم وغيرها، كما تتميز الحمضيات باحتوائها على كميات كبيرة من حامض الاسكوربيك الذي يحمي جدار الخلايا والمادة الوراثية فيها من عمليات التأكسد الضارة، نظراً إلى طبيعة الحامض التي تؤهله للعمل كمانع للتأكسد، كما يعتقد أن له دوراً في منع الإصابة بالسرطان.


الجوز
الجوز أو عين الجمل ودماغ الإنسانالجوز أو ما يسمى عين الجمل من المكسرات، والجوز يشبه دماغ الإنسان، ينقسم إلى قسمين: أيمن و أيسر (المخ العلوي والمخ السفلي) حتى التجعدات أو الانثناءات الموجودة على الجوز تشبه تلك الموجودة على لحاء النواة، ويقول العلم إن الجوز يساعد على تطوير ثلاث مجموعات من البروتينات المنظمة لوظيفة الدماغ، إضافة إلى طعمه السائغ، الجوز يساهم في سلامة القلب، لطالما ارتبط تناول الجوز بالمساعدة على سلامة صحة المرء، وقد وجد الباحثون مؤخرا أن هذه المادة تساهم أيضا في تقليص معدلات الكوليسترول، وقد جاء في دراسة نشرتها مجلة "جورنال فور كلينيكال نيوتريشن" الأميركية أنه يكون للجوز تأثير على خفض احتمالات ظهور الكوليسترول الضار، وذلك بالرغم من أنه لا يقلص المعدلات العامة للدهن في الدم، ويحتوي الجوز على أحماض فريدة يكون لها أثر إيجابي على تخثر الدم وانتظام خفقان القلب.


الجزر
الجزر وعين الإنسانقطعة الجزر تشبه عين الإنسان فالخطوط الرفيعة والدائرية التي تظهر في مقطع الجزرة تكون مثل شكل العين، العلم يقول إن الجزر يساعد في تدفق الدم مما يحسن من قدرة العين على أداء وظيفتها حيث يشكل الجزر مصدراً غنياً للكاروتين الضروري للنظر كما يفيد في إعادة بناء البروتوبلازما في الجسم ويتحول الكاروتين بواسطة الكبد إلى فيتامين a حيث يخزن هناك، كما أن الجزر يحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم سهل الهضم، والفيتامين، حين يؤكل الجزر ويمضغ فإنه ينظف ويقوي الأسنان. وقطع الجزر مع قليل من الملح لها تأثير نافع على مرض الأكزيما، ويحتوي الجزر على هرمون نافع جداً في علاج أعراض السكر، لقد جرت اختبارات كثيرة لتحديد فوائد الجزر، وقد دلت النتائج على أن الجزر له خواص المضادات الحيوية، فهو يدمر البكتيريا التي تزهر في الأمعاء، كما يساعد عصير الجزر في التخلص من الالتهابات المعوية بل إنه يساعد في شفاء قرحة المعدة، بالإضافة إلى أنه مدر للبول، وعصير الجزر، يطرد الحامض البولي من الدم، ولذا فهو يساعد مرضى النقرس، كذلك فهو علاج لأوجاع حصى المرارة وأمراض الكبد، والسل، وقد ظهرت حالات، عديدة ثبت أن امتصاص كميات من عصير الجزر، تساعد أحياناً في مقاومة أو معالجة السرطان وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين e.


البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة والبنكرياسهي مثل البنكرياس شكلا وتعمل في الحقيقة على توازن المكونات التي تحتوي على سكر لدى مرضى السكر، وتستحق البطاطا الحلوة أن تحتل مكاناَ متميزا على المائدة لما تحتويه من فوائد غذائية عالية، ويعد تناول البطاطا الحلوة وسيلة سهلة لتحصين نفسك من أمراض القلب والسرطان، ونظراً إلى محتوى البطاطا الحلوة من الألياف فهي تعد أكثر الأطعمة فائدة للمصابين بمرض السكر، لأن الألياف تساعد بشكل غير مباشر في خفض معدلات سكر الدم عن طريق إبطاء عملية تحول الغذاء إلى غلوكوز وامتصاصه داخل مجرى الدم ولأن البطاطا الحلوة عالية الكربوهيدرات المركبة فإنها تساعد في السيطرة على الوزن، وما دامت البطاطا الحلوة من الأطعمة التي من مميزاتها أنها تشعرك بالشبع فمن غير المرجح أن تشتهي أي أطعمة أخرى مكسبة للوزن بعد تناولها.


الفاصوليا
الفاصوليا واليه بينها وبين الكبدحبوب الفاصوليا لو أردنا ترجمتها حرفيا من اللغة الانجليزية يصبح اسمها "حبوب الكبد" تعالج وتساعد الكبد على أداء وظيفته، فلا عجب أن يكون شكلها تماما مثل شكل كبد الإنسان، وقد أفادت دراسة علمية حديثة بأن الفاصوليا قد ثبتت فعاليتها في تنشيط ضربات القلب وتحسين أدائه، وذلك لاحتوائها على نسبة من مادة تسمى "اينوزيت"، كما تعتبر الفاصوليا مهدئة للأعصاب و مدرة للبول و منقية للدم ومقوية للكبد والبنكرياس، وأوضحت الدراسة أنه يستخرج من الفاصوليا مستحضر طبي يستطيع وقف إنقاص كرات الدم البيضاء من الجسم، وذلك لأنها تحتوى على نسبة عالية من حمض النيكوتين المساعد في تجديد كرات الدم، كما أنها تحتوي على مادة تسمى "البنتونين" المفيدة جداً في تخليص الجسم وتنقيته من السموم، وأضافت الدراسة أن أغلفة وقشور الفاصوليا غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تمنحها خصائص مضادة للشيخوخة، وذلك فضلاً عن فائدتها في محاربة أمراض القلب والسرطان، البصل يشبه خلايا الإنسان، والأبحاث المعاصرة أظهرت أن البصل ينظف كل الفضلات من جسم الإنسان والبصل أيضا ينزل الدموع التي تعتبر طريقة لغسل العين من كل الفضلات والغبار الذي يعلق بها، وللبصل فوائد صحية جمة ‏لاحتوائه الهرمونات المغذية للقدرة الجنسية ومفعوله القوي في إبادة جراثيم الجهاز ‏الهضمي فضلا عن استخدامه في علاج سقوط الشعر، إلى جانب أنه طارد للديدان ومقو ومنشط للجسم، ولكن الإكثار من أكل البصل يسبب الوخم ويؤدي إلى النوم العميق إلى جانب ‏‏الإحساس بالعطش، ويفضل تناول البصل مطبوخا حيث يفيد في ‏السعال وخشونة الصدر.


الكرفس
الكرفس والخضراوات ذات العصا تشبه بشكلها العظام وهي الغذاء الأساسي الذي ينصح به لتقوية العظام، فالعظام تتكون من 23% من الصوديوم وهذه المأكولات أيضا تحتوي على 23% من الصوديوم، وإذا لم يكن هناك صوديوم كاف في نظامك الغذائي فان الجسم يأخذه من العظام مما يؤدي إلى ضعفها وهشاشتها، هذه الأغذية تجدد الهيكل العظمي وتقويه في جسم الإنسان، والكرفس يخفض من معدلات ضغط الدم المرتفعة ويعطى الإحساس بالهدوء، ويُستخدم في علاج التهاب المفاصل والاضطرابات الروماتيزمية، كما يخفف من آلام المفاصل في حالات مرض النقرس (ارتفاع نسبة حمض اليوريك)، ويساعد الكرفس أيضاً الكلى حيث تتمثل فاعليته كمضاد للالتهاب ومضاد للأكسدة.
 الكرفس والعظام


الطماطم
شريحة الطماطم تحتوي على أربعة أقسام حمراء في منتصفها، وقلب الإنسان أيضاً يحتوي على أربعة أقسام حمراء، كل الأبحاث أظهرت أن الطماطم هي غذاء الدم وتساعد حقا على الحصول على قلب صحي، وتختص الطماطم بخصائص طبية تنفرد بها عن بقية الخضار، فهي تزيل جراثيم المرض العالقة بالجسم، وتفتح القنوات الطبيعية في الجسم، وتعمل على تنشيط حركة الكلية، ولا يستفاد من الطماطم بكامل خصائصها إلا عندما تكون بكامل نضجها، وهي تحتوي على فيتامين a بكميات كبيرة، ومن الملاحظ عدم تلف فيتامين c الموجود في الطماطم بسرعة لكونه محميا بواسطة الأحماض، ويؤدي تناول عصير الطماطم إلى تطهير المعدة والأمعاء ويزيل عسر الهضم ويطرد الغازات من البطن ويعالج الإمساك، وتحتوي الطماطم على الحديد وهو سهل الهضم لذا ينصح المصابون بفقر الدم بتناول الطماطم وعصير الطماطم، ويمكن إعطاء المصابين بالحمى شوربة الطماطم لتخفيف الآلام والطماطم غذاء جيد يحتوي على كمية قليلة جدا من الكربوهيدرات فتفيد المصابين بداء السكر وكذلك الأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن، وتناول الطماطم في التخفيف من نسبة الإصابة بتصلب أنسجة الشرايين لاحتوائها على مركب يمنع تجمع "الكوليسترول" في شرايين الدم، ومن المعروف أن الطماطم تحتوي على "اللايكوبين والكاروتين" المعروفين بتقليل عوامل تقدم السن لخاصيتهما المضادة للتأكسد.
 الطماطم والقلب

البصل
البصل يشبه خلايا الإنسان، والأبحاث المعاصرة أظهرت أن البصل ينظف كل الفضلات من جسم الإنسان، والبصل أيضاً ينزل الدمع و التي تعتبر طريقة لغسيل العين من كل الفضلات والغبار الذي يعلق بها.
 البصل وخلايا الإنسان

طرق إعداد وتحضير النباتات الطبية وحفظها


قطف وجمع النباتات الطبية
فيما يلي الأسس العامة والأوقات المناسبة لجمع النباتات الطبية اعتمادا علي نوعية الجزء المستخدم من النبات.

• الأجزاء المطمورة في التربة الأبصال والدرنات والريزومات والجذور:
فصل الخريف هو انسب الأوقات لجني هذه الأجزاء بالنسبة للنباتات التي تكمل دورة حياتها في عام واحد حيث يكون تركيز المادة الفعالة أعلي ما يمكن عندما يتوقف نمو النبات.
وفي النباتات الثنائية يتم جمع هذه الأجزاء في خريف السنة الثانية.
أما في النباتات المعمرة فيجب ترك النبات عدة سنوات لتنموا أجزاءه مع عدم المبالغة في ذلك كي لا تتحول هذه الأجزاء إلي أعضاء خشبية

• القلف (Bark)
القلف هو قشور السيقان والجذور ويتم جمعها إما في الربيع عندما تبدأ الشجيرات والأشجار في التبرعم أو في الخريف بعد أن تنفض عنها الأوراق ففي هاتين الفترتين يكون جريان العصارة أكثر ما يمكن ويسهل نزع تلك القشور
ومثال علي النباتات التي تنزع قشور سوقها
القرفة أو الدار صيني Cinnamonum zeylanicum
ألكينا Cinchona spp.
أما النباتات التي تستعمل قشور جذورها فمثال عليها الرمان (جلنار) Punica granata

• الأوراق (Leaves)
يتم قطف الأوراق علي مدار فترة نمو النبات كلها لأن قطفها مرة واحدة فقط لا يعطي عقارا جيدا والأوراق الحديثة النضرة هي الأفضل لاحتوائها علي مقدار اكبر من المواد الفعالة.
ويجب جني الأوراق في وقت جاف من النهار.
ومن أمثلة النباتات التي تستخدم أوراقها:
الشاي Camellia sinensis
الصبر أو الصبار Aloe brabadensis
السنامكي Cassia actifolia

• الأزهار (Flowers)
الأزهار المتفتحة تماما أو التي فات أوان نضجها تكون غير مناسبة
وأفضل وقت لجني الأزهار قد يكون قبل تفتحها كما في
القرنفل Eugenia cariophyllata
الورد Rosa damascena
البرتقال Citrus aurantium
السانتونيكا Artemisia cina
وقد تجمع الأزهار المؤنثة فقط دون المذكرة كما في نبات
حشيشه الدينار (لم أعثر علي الاسم العلمي لها)

• البذور (Seeds)
تجني البذور في العادة بعد تمام نضجها
في بعض الأحيان يتم الجني قبل تمام النضج مثل:
بذور الخردل Brassica nigra
بذور الكتان (مسلج) Linum utitassimum
بذور اللحلاح Colchicum autuminale

• الثمار (Fruits)
تقطف الثمار بعد تمام نضجها ولكن في بعض الأحيان يجب أن تقطف بعض الأنواع قبل النضج بقليل حتى لا تسقط علي الأرض مثل ثمار العائلة الخيمية Umbelliferous fruits.

إعداد النبات وطريقة تخزينه
تخزين النبات الطبي بطريقة غير صحيحة من حيث درجة الحرارة والرطوبة قد يفقده فعاليته أو علي الأقل يقلل منها بدرجة كبيرة وقد يؤدي إلي تزنخ ( أكسدة ) المواد الدهنيه أو الزيتية وتغير في الرائحة والفاعلية
لذا يجب التدقيق جيدا في طرق حفظ وتجفيف وتخزين النباتات الطبية
بل إن بعض طرق التخزين الغير جيدة يمكن أن تتسبب ينموا بعض أنواع الفطريات والكائنات الدقيقة مثل البكتريا الطحالب والديدان والحشرات الصغيرة مثل العته والسوس الصغيرة التي قد يكون لها أو لإفرازاتها تأثيرات قاتلة علي مستعمل هذا النبات المخزن بطريقه سيئة ومثال علي هذه الملوثات السامة مادة الافلاتوكسينAflatoxin
كما أن بعض النباتات الطبية لا تتكون فيها المادة الفعالة إلا بعد عملية معينة من التخمر أو التجهيز مثل: 
ثمار الفانيليا Vanilla Vanilla planifolia يجب إخضاعها لعملية تخمر وتجفيف بطيء علي مدي عدة أسابيع تتحول الثمار خلالها من اللون الأصفر المائل للبني إلي اللون الأسود تقريبا الذي يحتوي علي مادة الفانيللين Vanillin

طرق حفظ النباتات الطبية
جميع الطرق المتبعة في حفظ النباتات الطبية تهدف إلي وقف عمل الأنزيمات الموجودة بخلايا النبات بهدف وقف التحولات الكيميائية في النبات وتتلخص هذه الطرق في الأتي:

1. التجفيف:
وهناك أنواع مختلفة للتجفيف مثل:
• التجفيف في الهواء تحت أشعة الشمس: لا ينصح باستعماله مع الأزهار الملونة والنباتات العطرية
• التجفيف في الهواء في الظل: يتم في غرف خاصة مزودة بفتحات تهوية كبيرة وتعلق النباتات فيها علي شكل عناقيد أو تفرش علي أسطح كبيرة
• التجفيف بالهواء الساخن الجاف: يتم من خلال أفران خاصة أو أنفاق تسخين حيث يوجد عند أحد طرفي النفق مصدر حراري وفي الطرف الآخر جهاز تهوية منتظم ويتم تسيير عربات خاصة في النفق عليها النباتات وتضبط سرعة العربة ودرجة الحرارة طبقا لطبيعة النبات.
• التجفيد: تجميد الماء داخل خلايا النبات بتعريضه لدرجة حرارة 30-80 تحت الصفر المئوي (يتم انجاز العملية بسرعة) ثم يتم رفع درجة الحرارة تدريجيا بعد تفريغ الهواء فيتسامي الجليد إلي بخار المار مباشرة دون المرور بالمرحلة السائلة
وهذه العملية مكلفة

2. التثبيت بأبخرة الكحول:
طرقة تجهيز الجرعة العلاجية من النبات
الطريقة التي يحضر بها الدواء من النبات الطبي لها دخل كبير في تحيد فعاليته فتجد مثلا
الكركديه Hibiscus sabdarrifa ويعرف أيضا بالشاي الهندي أو المصري أو السوداني تستخدم كئوس الأزهار ( بتلات النبات) كمشروب مخفض لضغط الدم المرتفع ويتأتي هذا الأثر الطبي فقط للمنقوع البارد أما التسخين أو الغليان فيفقده هذه الخاصية العلاجية.

طرق إعداد وتحضير النباتات الطبية وحفظها

النباتات السامة


       التعامل الناجح مع النباتات في الظروف الصعبة يعتمد بحول الله على التعرف الأكيد عل النبتة. والتعرف على النباتات السامة هو بنفس أهمية التعرف على النباتات الصالحة للاكل.
لان التعرف على النباتات السامة يعين الإنسان على عدم التعرض لآثارها السلبية والخطيرة.
كيف تسبب النباتات التسمم ؟
تسبب النباتات التسمم عن طريق التالي:
- الأكل: وذلك بأكل جزء سام من النبتة.
- اللمس: ملامسة النباتات السامة أحيانا يؤدي إلى تجريح الجلد والحساسية الجلدية.
- الامتصاص أو الاستنشاق: وذلك عندما يمتص السم عن طريق الجلد أو عن طريق الاستنشاق.
والتسمم بسبب النبات يتفاوت من ﺗﻬيج بسيط إلى الموت . ومن الأسئلة التي تطرح هو مدى سمية النبتة, ولكن ليس من السهولة الإجابة للأسباب التالية:
- بعض النباتات تسبب التسمم عند التعامل مع كميات كبيرة منها بينما البعض يسبب التسمم ولو كان التعامل بكميات قليلة.
- في النبتة الواحدة تختلف نسبة السمية بحسب اختلاف أماكن النمو, وهناك اختلافات صغيرة في نفس النوع, فتختلف نسبة السمية بين افراد نفس النوع.
يختلف رد فعل الأشخاص لنفس المادة السمية, فالبعض لديه مناعة جيدة للسموم والبعض الاخر عنده حساسية شديدة.
ومن الأخطاء وسوء الفهم في التعامل مع النباتات السامة مايلي:
- مراقبة الحيوانات وأكل الذي تأكله, غالبا هذا صحيح غير أنه احيانا تستطيع الحيوانات أن تأكل النباتات السامة للأنسان.
- غلي النباتات في الماء يؤدي إلى زوال المادة السامة. ان غلي النبات يؤدي إلى إزالة كثير من السموم ولكن ليس كلها.
- النباتات الحمراء عادة تكون سامه, ليس على الاطلاق.

كل شيء عن النباتات
إن من مصلحة الإنسان معرفة كل شئ ممكن معرفته عن النباتات, الكثير من النباتات السامة تشبه غير السامة من نفس الفصيلة أومن فصائل أخرى, فمثلا نبات الشوكران السام يشبه كثيرا الجزر البري, وبعض النباتات تكون غير سامة في بعض الفصول وسامة في فصول أخرى, أو تكون سامة في بعض مراحل النمو وغير سامة في مراحل أخري, فمثلا أوراق عنب الذئب تكون صالحة للاكل في بداية نمو الأوراق ولكنها بعد فترة بسيطة تصبح سامة, وهناك بعض النباتات التي يمكن اكلها فقط إذا كانت ناضجة, فمثلا ( البودفلون عشب أمريكي) يمكن أكله إذا كان ناضجا ولكن باقي أجزاء النبتة وثمار النبتة سامة. وبعض النباتات فيها أجزاء سامة وأجزاء قابلة للاكل مثال ذلك البطاطا (البطاطس) والبندورة (الطماطم) فانه صالح للاكل غير أن الأجزاء الخضراء من النبتة سامة. وبعض النباتات تصبح سامة بعد أن تذبل مثال ذلك (الكرز الأسود) عندما تبدأ تذبل فإﻧﻬا تنتج حمض السينايد,
هناك بعض الطرق التي تجعل النباتات السامة صالحه للاكل. ومثال ذلك يمكن أكل شرائح رقيقة من جذور(جاك بلبيت) اﻟﻤﺠفف والذي قد تأخذ فترة تجفيفه مدة سنة, مع العلم بأﻧﻬا سامه إذا لم تجفف جيدا.
تعلم كيف تتعرف على النباتات وكيف يمكن الاستفادة منها, قم بجمع أكبر كمية ممكنة من المعلومات عن النباتات, والمعلومات متوفرة على شكل مطويات وأفلام وكتب وعن طريق أهالي المنطقة. حيث أن المعلومات قد تكون متواجدة في أكثر من مرجع والكل يكمل بعضه.
قوانين لتفادي النباتات السامة
أفضل طريقه تكون بالتعرف على النبتة معرفة أكيدة, ومعرفة استخداماﺗﻬا وأضرارها, ولكن هذا لايتم أحيانا, فإذا كانت لديك معرفة قليله عن النباتات فقم باستثناء النباتات التي يتوقع أن تكون سامة, وثم قم بعمل الاختبار العالمي للنبات على الذي تظن انه غير سام.
وتذكر يجب ان تتحاشى كل من:
- الفطر فانه من الصعوبة معرفة الفطر السام من غير السام ويجب أن تكون دقيقا جدا, بعض أنواع الفطر تسبب الوفاة بشكل سريع جدا, وبعض الأنواع لا يوجد لها مضادات وللفطر نوعان من طرق التأثير: النوع الأول يؤثر على
الجهاز الهضمي, والنوع الثاني يؤثر على الجهاز العصبي.
- تحاشي لمس أو الاحتكاك مع النباتات بدون داعي.

حساسية الملامسة
هذا النوع من الحساسية من أهم المشاكل في الميدان, والتأثير قد يكون مستمر ويزداد بالحك, وتزداد خطورة هذه الحساسية إذا كانت حول العينين, وتكون هذه السموم عادة من الزيوت التي تصل إلى الجلد بمجرد ملامسة النبات . كما انه من الممكن أن يصل إلى الادوات والمعدات و بالتالي يؤثر على كل من يلامسها, علما بأن الدخان الذي يخرج من النباتات السامة يكون ساما.
 وتكون الإصابة بالملامسة اشد إذا كان الشخص في حالة تعرق أو درجة حرارته مرتفعة, فقد تكون الإصابة موضعية وقد تنتشر لتصيب الجسم كاملا. قد تستمر الأعراض بضع ساعات إلى عدة أيام, ومن الأعراض الحرقان والاحمرار والتورم والفقاعات المائية.
فعند ملامسة النباتات السامة أو عند ظهور الأعراض حاول إزالة الزيوت بالغسيل بالماء والصابون, وإذا لم يوجد ماء فيمكن دعك الجلد بالتراب أو الرمل, ولكن لا تستخدم التربة إذا ظهرت الفقاعات حيث أن الفقاعات قد تتفتح بسبب التربة وتصبح معرضة للعدوى, وبعد إزالة الزيت قم بتجفيف المنطقة. ويمكن استخدام سائل حمض التانك, اوقم بطحن زهرة نبات (اﻟﻤﺠزاعه) وضعها على المنطقة المتأثره بحساسية النبات, ويمكن الحصول على حمض التانك من لحاء البلوط.
النباتات السامة التي تسبب الحساسية عند الملامسة:
- الكاو هاج.
- اللبلاب السام.
- البلوط السام.
- السماك السام .
- نبات الرنقز.
- احبال البوق.

أكل السموم:
اكل السموم يؤدي إلى آثار سلبية جدا وخطيرة وقد يؤد ي إلى الوفاة مباشرة. فلا تأكل أي نبات حتى تتأكد فعلا من التعرف عليه. واحتفظ بسجل لكل النباتات التي اكلتها. ومن أعراض تناول النباتات السامة الغثيان والا ستفراغ والإسهال والتقلصات المعو ية ونقص عدد نبضات القلب ومرات التنفس والصداع والهلوسة وجفاف الفم والإغماء والغيبوبة والموت.
إذا توقعت تسمم النبات فحاول إزالة النبات السام من فم ومعدة الشخص المصاب بأسرع ما يمكن, وللاستفراغ قم بوضع الإصبع في الحلق أو تناول محلول الماء والملح الساخن إذا كان الشخص بكامل وعيه, وكذلك يمكن أن يتم تخفيف السمية بشرب الماء والحليب بكم يات كبيرة.
النباتات التالية تسبب التسمم عند الأكل:
- بذور الخروع.
- شجر الازادرخت.
- بصل الموت ( نبات بصلي ).
- الملتوية ( ذات زهر أصفر ).
- المنشنيل ( له عصارة سامة ).
- دفلي.
- البانقي.
- بندق قزيك.
- شراب ونبات الشوكران السام.
- بازلا السبحة.
- شجرة الاستركنين.

النباتات السامة

النباتات الطبية.. قيود وضوابط


       استعمال النباتات الطبية قديم وعريق ِقدم الإنسان نفسه، وقد اتجه الإنسان الأول للنبات كمصدر للغذاء والدواء بحكم الفطرة والمشاهدة والتجربة وكما انزل الله الداء فقد انزل معه الدواء وجعله في متناول الإنسان والحيوان أيضاً، وقد قال أساتذتنا إن كل نبات علي وجه الأرض يعد نباتاً طبياً ما لم يثبت العكس.

ولكن في حالة ثبوت فائدة طبية لنبات ما سواء بالوسائل العلمية الحديثة أو من خلال التراث الإنساني العريق أو من خلال التجربة والخطأ.. هل من الممكن أن نحصل علي الفائدة المرجوة من النبات الطبي تحت كل الظروف وفي كل زمان ومكان؟.. الإجابة بكل بساطة... لا..!!.
وللتدليل علي صحة الفرضية الذكورة آنفا كان علينا أن نستعرض النقاط التالية:

النباتات الطبية سواء كانت برية أو مزروعة بواسطة الإنسان، فمن المعروف لكافة المتعاملين في هذا المجال أن أجزاء معينة من النبات هي التي تستخدم للعلاج بالإضافة إلي أن تركيز المادة الفعالة في جزء معين من النبات تختلف كماً ونوعـًا علي مدار الساعة أو اليوم أو الشهر أو العام بل علي المرحلة المناسبة من عمر النبات.
وقد أوضحت الدراسات أن تركيز المادة الفعالة في البنات تختلف علي مدار ساعات اليوم فمثلاً:

علي مدار اليوم والليلة:
1. نبات قفاز الثعلب Foxglove أو ما يعرف باسم Digitalis Digitalis purpurea
2. لوحظ أن النباتات التي تجمع بعد الظهر أو عصرا تحتوي علي كمية من الجليكوزيد اكبر مقارنة بالنباتات التي تجمع في الصباح.
3. أوراق الصفصاف Salix Salix subserrata
4. كمية الجليكوزيد في الأوراق تزداد أثناء فترة نشاط عملية البناء الضوئي ببنما يقل تركيزها بدرجة ملحوظة خلال فترة الليل.
5. أوراق النباتات التابعة للفصيلة الباذنجانية Solanaceous leaves
محتواها من القلويدات Alkaloids يكون أكثر ارتفاعا في الصباح عنة في المساء.
6. الريزومات والجذور المتشحمة والغنية بالمواد النشوية والهلامية لوحظ أن انسب وقت لجمعها هو فترة الصباح حيث يكون تركيز هذه المواد أعلي ما يمكن.

علي مدار العام:
1. نبات الراوند Rheum officinale لا يحتوي في فصل الشتاء علي مركبات الأنثراكينون Anthraquinones وبدلا من ذلك يحتوي علي الأنثرانول Anthranolsحيث أن الأخيرة تتأكسد بحلول فصل الصيف وارتفاع الحرارة إلي انثراكينون.
2. اللحلاح أو الكولشيكم Colchicum Colchicum autuminale
3. تخلو جذوره أو درناته من أي اثر للمادة الفعالة Colchicin في فصل الخريف ويظهر ذلك من غياب المرارة فيها وحينها تكون غنية بالمواد النشوية أما في الربيع يصبح طعمها مر ويرتفع تركيز المادة الفعالة بها.

المرحلة العمرية للنبات:
1. أزهار السانتونيكا Artemisia cina تحتوي مادة Santonin أكثر في مرحلة ما قبل النضج ثم يقل تركيزها تدريجيا مع تفتح الأزهار.
2. أوراق نباتات الفصيلة الباذنجانية Solanaceous leaves تحتوي علي تركيز القلويدات أكثر عندما يكون النبات في مرحلة الإزهار الكامل.
3. نبات الخلة Ammi visnaga تحتوي الثمار علي مادة الخلين عندما تكون كاملة النمو.
4. نبات ست الحسن Atropa belladonna ينص دستور الأدوية المصري علي أن يتم جمع الأوراق عندما يكون النبات في مرحلة الإزهار التام.

تصنيف النباتات والأعشاب الطبية
اختلاف أسماء النباتات من بلد إلي آخر، ويتم تصنيف النباتات علمياً بناء علي الأسس التي وضعها أستاذ الطب والنبات السويدي (كارلوس لينوس Carlos Linnoelus)، وعندما تجد بجانب الاسم العلمي بادئه بين قوسين:
(Linn) فهي نسبة لهذا العالم تم إدخال بعض التعديلات الطفيفة علي تقسيماته.
وقد تم تصنيف النباتات إلي مجموعات أصغر للدلالة علي الفروق الطفيفة بينها وهذه المجموعات هي:
• العائلات Families وهي مجموعة أجناس متقاربة
• الأجناس Genus وهي مجموعة أنواع متقاربة يشار لها بالاسم اللاتيني الأول
• الأنواع Species وهي أكثر تقاربا من السابقة يشار لها بالاسم اللاتيني الثاني
وهناك تقسيمات أكثر دقة من ذلك وهي في المهجنات بين أنواع متقاربة.

غش النباتات الطبية
والغش يكون نوعين:
النوع الأول..
غير مقصود أو ناتج عن إهمال وذلك بإدخال أجزاء من النباتات لا تحتوي علي المادة الفعالة أو تكون فقيرة في محتواها مع الجزء الأساسي المفروض استعماله من النبات من النبات.
النوع الثاني..
يكون مقصوداً ومتعمداً ويتم في النباتات النادرة أو الغالية الثمن، ويكون الغش شائعا في النباتات المطحونة أكثر منة في تلك التي يكون فيها النبات بشكله الأصلي سواء كان طازجاً أو مجففاً.

غلي الأعشاب
أيهما أصح غلي الأعشاب أم نقعها؟..
أفضل طرق تحضير شاي الأعشاب هي بالنقع في الماء الساخن بعد غليه حيث يبقى الكأس مغطى لمدة ثلث ساعة ثم يصفى و يشرب، وأفضل ما يحلى به شاي الأعشاب هو عسل النحل الصافي وأكثرها ضررا هو السكر الأبيض أو كما يسمى بالمكرر، ولا تغلي الأعشاب إلا في حالات معدودة كمثل الحبوب إذا كانت هي الطاغية على التركيبة مثل الحلبة، وجذور النباتات كذلك تستدعي الغليان بالماء لاستخلاص فوائدها، أما الأزهار والأوراق فتكفي عملية نقعها بالماء المغلي.

قيود وضوابط استخدام النباتات الطبية

أسس المعالجة بالنباتات الطبية



أسس المعالجة بالنباتات الطبيةتعتمد المعلومات التي بين أيدينا عن النباتات الطبية علي ثلاث مصادر هي:
• التراث الشعبي وهو رغم ثراؤه ووفرته واعتماده علي ملاحظات وتجارب دقيقة وشواهد تناسبت مع التقنيات المتاحة حينها إلا إنها تحتاج إلي إعادة بحث وتوثيق بما يتفق مع الأسس العلمية المتبعة في عصرنا الحديث.
• الممارسات الميدانية التي يقوم بها الأطباء الميدانيون المهتمون بطب الأعشاب.
• الدراسات والأبحاث الحديثة التي تقوم بها بعض البلدان والهيئات العلمية.

وعند التعامل مع النباتات الطبية هناك بعض الملاحظات يجب أخذها في الاعتبار:
1. توجد بعض النباتات الطبية ذات تأثيرات سامة بدرجات متفاوتة.
2. الأعشاب المدرة والمسهلة والمطمثة لا تعطي للحوامل.
3. أبدأ العلاج بجرعات قليلة لاكتشاف احتمال وجود تحسس أو أعراض غير مستحبة.
4. الأشخاص الهزيلون والضعفاء وكبار السن جدا يعطون جرعات اقل من غيرهم.
5. الجرعة العشبية المأمونة للأطفال تحسب كالأتي (حسب الموسوعة الصحية الأمريكية):
 ( وزن الطفل / 150 ) X جرعة الشخص البالغ.
6. استعمال الأعشاب القابضة لفترة طويلة قد يؤثر علي امتصاص الحديد والكالسيوم.
7. جميع الأعشاب المنقية للدم تؤخذ علي معدة فارغة.
8. الأعشاب المسهلة يبدأ تأثيرها بين 4 ساعات إلي 72 ساعة حسب حالة المريض.
9. الأعشاب الطبية التي ليس لها دراسات علمية حديثة تثبت فعاليتها يجب أن تستعمل بحذر ولا تزيد فترة استعمالها عن 4 أسابيع.

أسس المعالجة بالأعشاب والنباتات

العودة إلى الطبيعة



العودة إلى الطبيعةإن الطبيعة التي انعم الله علينا بها هي صيدلية الله عز وجل وهي مصدر الدواء الناجع لكل داء، فما انزل الله داء إلا وجعل له الدواء، ومن الجدير بالذكر إن معظم النباتات الطبية تحتوي على أكثر من مادة فعالة، وبالتالي يكون لها عدة  استطبابات في إن واحد.

وتتجلى قدرة الله عز وجل إن تجعل من تركيزات المواد الفعالة لهذه النباتات متوازنة ومخففة ويمكن للجسم البشري إن يتعامل معها برفق والمعالجة بالنباتات الطبية تكون على شكل وقاية  ومعالجة.

بدأ الانتفاع من الأعشاب الطبية بالتجربة الفردية والاجتهاد في بعضها وقد برع الفراعنة في استخدام النباتات الطبية كالحناء مثلا وظل هذا العلم يرتقي إلى إن حوله علماء المسلمين من العطارة الاجتهادية إلى علم له قواعد أسس مدروسة لقد غابت المعالجة بالأعشاب الطبية فترة من الزمن بسب الأدوية المصنعة اصطناعيا ومع تزايد الأضرار الناتجة عن الأدوية وتفاقمه، ولما لها من خصائص سريرية مختلفة من استطبابات وسمية وتأثيرات جانبية دفع ذلك العلماء إلى البحث الجاد في المصادر النباتية لتحقيق السلامة الدوائية.

إن القلق من الآثار الجانبية للطب الحيوي الحديث، يشجع الناس على البحث عن أشكال علاج أكثر لطفاً، وهذا ما دفع الناس اليوم إلى العودة للعلاج بالأعشاب، ومن الواضح أن طب الأعشاب لديه الكثير مما يقدمه ولكن يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن استخدام الأعشاب عشوائياً ضار أيضاً إذ لم يكن مدروساً وعلمياً بشكل صحيح.

فالاعتقاد السائد أن الأعشاب لا تضر أبداً هذا شيء خاطئ فإن الأعشاب بمقادير غير منضبطة وبطريقة تحضير غير صحيحة قد تكون خطرة على صحة الإنسان، فـ(الشاي الصحراوي) على سبيل المثال يمكن أن يكون شديد السمية إذا كانت الجرعة خاطئة، و(السنامكي) وهي العشبة التي استخدمها الرسول ‏وذكر فوائدها وحث الناس عليها وانتشرت في عصره؛ إن استخدمت هذه العشبة بغير شروطها وطريقتها العلمية الدقيقة فأنها ضارة على بطانة الجهاز الهضمي فهي تحتوي على مواد سامة.

ولأهمية النباتات الطبية في معالجة الأمراض يجب التركيز على حماية المصادر الطبيعية للنباتات والتي تمثل الجزء الهام من التنوع البيولوجي.

عودة الغرب لطب الأعشاب بعد الانقطاع عنه
بعد قطيعة الغرب لطب الأعشاب عادوا إليه من جديد وقاموا بفتح المراكز المتخصصة لذلك واكبر مثال على ذلك ألمانيا التي تنتشر فيها المراكز المخصصة للعلاج بالأعشاب وتوجد في ألمانيا فقط أكثر من (2000) مركز للعلاج بالأعشاب الطبية، هذا قبل عام 2001م. ناهيك عن مراكز الأبحاث التي تصدر يومياً مئات الأبحاث عن الأعشاب وفوائدها الطبية، وزاد اهتمام وشغف الفرد الأمريكي بالأعشاب  إلى حد أن حجم مبيعات الأعشاب الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية سنوياً تجاوز الثلاثة مليارات دولار.

وهكذا نرى بأنه بسبب التأثيرات الجانبية الكبيرة للأدوية الكيميائية الحديثة بدأ العالم يعود إلى الطبيعة واستخدام أساليب المعالجة الطبيعية المختلفة أو ما صارت تُعرف بالطب البديل (العلاج بالأعشاب الطبيعية - العلاج بالطاقة - العلاج بالحجامة - المعالجة بالألوان وغيرها..).

لذلك فإن استخدام المستحضرات النباتية الطبيعية وبالطرق العلمية الدقيقة هي بداية طريق العودة إلى الطبيعة وهي الوسيلة الأمثل والأفضل للأمراض الجسدية والنفسية معاً، خصوصاً وإن مظهرنا أمام أنفسنا وأمام الناس إنما يعتمد أساساً على صحة أجسادنا ونختم حديثنا بهذا البيت من الشعر:

لكل داء دواء يستطب به‏       إلا الحماقة أعيت من يداويها‏


التداوي بالنباتات والأعشاب الطبية


 التداوي بالنباتات والأعشاب الطبية
من عظيم نعم الله على البشرية أن حباها بطبيعة تزهو بألوان شتى من النباتات والزروع، فجعل فيها الجمال والفائدة، وأبدع الخالق في خلقها، وقد ذكر ذلك في كتاب الله عز وجل في أكثر من  موضع، ومنذ القدم عرف الإنسان العلاج بالنباتات والأعشاب الطبية حيث تعتبر الأساس لعلم العقاقير المعروف اليوم، والأعشاب والنباتات الطبية تلعب دوراً هاماً ورئيسياً في الغذاء والدواء على حد سواء، وظل الإنسان قديما وحديثا يداوم على استعمالها لما لها من خصائص علاجية عظيمة، وقصة استخدام الأعشاب في العلاج تعود للعصور الأولى فقد سجل الفراعنة في بردياتهم بعض الأعشاب واستخداماتها في معالجة الأمراض واستخدام نبات الكتان وفقوس الحمار والصفصاف لعلاج الآلام والأورام والخردل للإمساك وسقوط الشعر والترمس للمعدة والحناء والصبار لأمراض الجلد والتحنيط.

وكان للعرب والمسلمين باع طويل في المعالجة بالنباتات والأعشاب باعتمادهم على التجارب والملاحظات والبحوث، ولهم يعود الفضل في تعميق المفاهيم والمعارف حول الخصائص العلاجية للنباتات، وظل البحث قائماً على قدم وساق لسبر علم النباتات الطبية، ومن هؤلاء العلماء الرازي حيث وضع كتابا في الأعشاب اسماه الأبنية مستعرضاً فيه حقائق الأدوية واصفاً ما يقارب (500) نبات طبي هذا وقد حذا حذوه علماء كُثر لا مجال لحصرهم في هذه العُجَالة، ولكننا سنفرد لهم قسم خاص يجمع أغلب العلماء والأطباء وكل من كان له دور في العلوم الطبية الإنسانية.

اعتقد الكثيرون أن الأدوية المصنعة سوف تحل محلَّ النباتات الطبية المستعملة في الطبّ، والطب الشعبي، وكان من المتوقع أن يتراجع المرض أمام هذه الثورة في عالم العقاقير ولكن الذي حدث هو العكس تماماً، فقد عرف الإنسان الحديث أمراضاً لم تكن معروفة أو منتشرة من قبل بل دخل عصر الأمراض المزمنة ويرجع ذلك إلى التقدم الرهيب في عالم الكيمياء العضوية التي أدخلت مواداً كيميائية في جميع مناحي الحياة.

كذلك فإن الأدوية المصنعة ما زال الكثير منها يفتقر إلى معلومات أدنى، وما زال البحث العلمي يحمل لنا الكثير من الآثار الجانبية الضارة لبعض الأدوية المصنعة بينما أبت حكمة الخالق عز وجل إلا أن يجعل لهذه المواد الفاعلة في النباتات بتركيزات منخفضة سهلة يمكن للجسم البشري التفاعل معها برفق في صورتها الطبيعية.

 
وفي هذا القسم الأساسي والمُوّسع من موقع العلاج كان لزاماً علينا أن نضع بين أيديكم ما استطعنا جمعه وما نعرف منفعته العلاجية الكبيرة لعل وعسى أن يجعلنا الله سببا في شفاء مريضاً من سقمه، والزائر لها القسم سيستمتع بالمعلومات والبيانات والصور التي تتحدث عن الأعشاب والنباتات الطبية وطرق الاستفادة منها واستخدامها ومحاذيرها وغيرها من المواضيع المهمة.
كذلك خصصت مواضيع كثيرة عن أعشاب شبة الجزيرة العربية عامة وأعشاب اليمن خاصة، فبيئة اليمن غنية بالنباتات والأعشاب الطبية، فجباله ووديانه تكتسي بحلة خضراء تتمايل بألوان وأنواع عديدة قد لا تجد بعضها في دول كثيرة في العالم.